ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القواعد العامة لاستخدام الفضاء الخارجي

العنوان بلغة أخرى: The General Rules for Using External Space
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الحوسني، عبدالله يوسف أحمد راشد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يونيو
الصفحات: 217 - 234
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1163014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجتمع الدولي | الفضاء الخارجي | القواعد والمبادئ العامة التي تنظم الفضاء الخارجي | حرية استكشاف الفضاء الخارجي | التراث المشترك للإنسانية | الاستخدام للأغراض السلمية | The International Community | The External Judiciary | General Rules and Principles Governing the External Judiciary | Freedom to Explore Outer Space | The Common Heritage of Humanity | The use for Peaceful Purposes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث التنظيم القانوني للفضاء الخارجي، وذلك بعد أن أصبح ساحة للتنافس العسكري بين الدول العظمى بهدف السيطرة عليه، واستغلاله لحسابها استغلالا كاملا يتعارض في كثير من الأحيان مع مصالح الدول الأخرى، مما اضطر المجتمع الدولي -متمثلا في هيئة الأمم المتحدة، وأجهزتها الدولية-، بوضع مثل هذه القواعد والمبادئ مما قد خفف من حدة الأضرار التي يمكن أن تقع على الدول الصغيرة، سواء بحرمانها من حرية استكشاف واستغلال الفضاء، والتي كفلها لها مبدأ حرية استكشاف واستغلال الفضاء الخارجي، والذي أعطى لكل الدول- وعلى قدم المساواة- الحق في استكشاف واستغلال الفضاء. أو بحرمانها من الوصول لجزء من الفضاء الخارجي قبل وصول دولة أخرى إليه؛ إذ نص على جعل الفضاء الخارجي من التراث المشترك للإنسانية، بحيث لا يستطيع أحد وضع يده أو فرض سيطرته، أو ادعاء ملكيته أو ملكية جزء منه. أو بجعل الفضاء الخارجي مصدرا للتهديد الأمني عن طريق استخدامه في أعمال العدوان، حيث نص على مبدأ الاستخدام للأغراض السلمية، والذي يحظر استخدام الفضاء الخارجي في أعمال العدوان بأي وجه من الوجوه.

This research deals with the legal regulation of outer space, having become the scene of military competition among the great Powers with the aim of controlling, and exploiting it for their own interest in full contravention of the interests of other states. This has forced the international community - represented by the United Nations body and its international organs, to establish such rules and principles, which have mitigated the risk of depriving small states of the freedom to explore and exploit space. Such a right has been guaranteed by the principle of the freedom to explore and exploit outer space, which was equally given to all States. Small states may be deprived of accessing to part of the outer space before another state reaches it. These principles and rules provide for the making of outer space as the common heritage of all humanity, so that no state can control it or claim full or partial ownership of it. The outer space may also be as a source of security threat that can be used in acts of aggression. The law has stipulated the principle of peaceful use which prohibits any usage of outer space in acts of aggression.

ISSN: 2616-6526