ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور معاير المراجعة في تضيق فجوة التوقعات في المراجعة: دراسة ميدانية على عينة من مكاتب المحاسبة والمراجعة السودانية من 2013 - 2017 م.

المصدر: مجلة القلزم للدراسات الاقتصادية والاجتماعية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة الحضارة
المؤلف الرئيسي: محمد، عبدالواحد محمود حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، محمد دفع الله أحمد (م. مشارك), أحمد، نادر محمد أحمد يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 197 - 226
ISSN: 1858-9995
رقم MD: 1163043
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: تمثلت مشكلة الدراسة في التعرف على الصعوبات والمشاكل التي تواجه المراجع بتطبيق معايير المراجعة التي تؤدي إلى تضييق فجوة التوقعات في المراجعة، لذا تتمثل مشكلة الدراسة في إثارة التساؤلات التالية: هل توجد علاقة بين انخفاض مستوى الأداء المهني للمراجع الخارجي وظهور فجوة التوقعات في المراجعة؟ هل التزام المراجع الخارجي بمعايير المراجعة يساعد في الحد من فجوة التوقعات في المراجعة؟ اهتمت الدراسة بالالتزام الفعلي للمراجع الخارجي بمعايير المراجعة للاستفادة منها في تطوير الممارسة العلمية للمراجعة، لمعايير المراجعة دور فعال في ضمان جودة الممارسة المهنية لعملية المراجعة، هدفت الدراسة إلى تحليل ودراسة معايير المراجعة وتوضيح دورها في الحد من فجوة التوقعات في المراجعة، معرفة مدى التزام المراجع الخارجي بمعايير المراجعة عند تغيير العمل لعملية المراجعة، توضيح العلاقة بين انخفاض مستوى الأداء الفعلي للمراجع الخارجي وفجوة التوقعات في المراجعة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بشقيه الاستنباطي والاستقرائي والتاريخي، تغطي عينة الدراسة عدد من مكاتب المحاسبة والمراجعة بالخرطوم للفترة من 2013- 2017 م، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها وجود علاقة بين انخفاض مستوى أداء المراجع الخارجي وظهور فجوة التوقعات في المراجعة، يؤدي التزام المراجع الخارجي بمعايير المراجعة إلى الحد من فجوة التوقعات في المراجعة، أوصت الدراسة بعدة توصيات منها: ضرورة التزام المراجع الخارجي بزيادة جودة أدائه المهني لغاية الحد من فجوة التوقعات في المراجعة، التزام المراجع الخارجي بمعايير المراجعة لغايات تحقيق كفاءة وفاعلية أداء عملية المراجعة.

The problem of the study was to identify the difficulties and problems facing the auditor by applying the audit standards that lead to narrowing the expectations gap in the audit, so the problem of the study raises the following questions: Is there a relationship between the decline in the professional performance of the external auditor and the emergence of the expectations gap in the audit? Does the commitment of the external auditor to the audit standards help in reducing the expectations gap in the audit? The study was concerned with the actual commitment of the external auditor to the auditing standards to benefit from them in developing the scientific practice of the audit. The auditing standards have an effective role in ensuring the quality of the professional practice of the audit process. With audit standards when changing work for the audit process, clarifying the relationship between the decline in the actual performance of the external auditor and the expectations gap in the audit The study relied on the descriptive and analytical approach, both deductive, inductive and historical, the study sample covers a number of accounting and auditing offices in Khartoum for the period from 2013-2017 AD. The study recommended several recommendations, including: the need for the external auditor’s commitment to increase the quality of his professional performance in order to reduce the expectations gap in the audit, the external auditor’s commitment to the audit standards for the purpose of achieving the efficiency and effectiveness of the performance of the audit process.

ISSN: 1858-9995

عناصر مشابهة