ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من قال فيه الإمام أحمد "في حديثه مناكير" وروى له الإمام البخاري في صحيحه

العنوان بلغة أخرى: Those who Were Described by Imam Ahmad in his Hadith as Deniers "Manakeer" and the Like and Imam Al-Bukhari Narrated from them in his Sahih
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العازمي، راشد حمدان رويشد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج36, ع126
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 45 - 85
DOI: 10.34120/0378-036-126-003
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1163651
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإمام أحمد | الإمام البخاري | مناكير | Imam Ahmad | Imam Al-Bukhari | Deniers "Manakeer"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على من قال فيه الامام أحمد بأن في أحاديثه مناكير ونحوه من الألفاظ، وروى له الامام البخاري في صحيحه، ومن اجل تحقيق أهداف البحث؛ تم استخدام كل من المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي وذلك لتناسبهما مع طبيعة البحث. من خلال مناقشة تحليلية لعشرين راويا، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: أن منهج البخاري منهج الانتقاء بين الرواة؛ سواء بانتقاء مروياتهم أو من روى عنهم. كما تفنن البخاري بالرواية عن هؤلاء الرواة، وتجنب مناكيرهم، وأخرج عنهم بالانتقاء أو المتابعة مع غيرهم.

The aim of the research is to identify who Imam Ahmad described in his hadiths as the deniers and the like, and Imam Al-Bukhari narrated for them in his Sahih. To achieve the goals of the research, both the inductive and analytical methods were used because they are convenient to the nature of the research. The research included an analytical discussion for twenty-two narrators. The research reached a set of results, including: Al-Bukhari’s approach is a method of selection among the narrators, whether by selecting their narrations or selecting those who narrated from them. Imam Al-Bukhari was inventive in narrating from specific narrators excluding the deniers, where he narrated them either selectively or in sequence with other narrators.

ISSN: 1029-8908

عناصر مشابهة