ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيكولوجية الألوان في أشعار أبو العلاء المعري

العنوان بلغة أخرى: The Psychology of Colors in Abol Ala Moari’s Poems
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: رجبي، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مهر، محمد شايغان (م. مشارك), جعفري، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع60
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 115 - 135
DOI: 10.51837/0827-000-060-015
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1164060
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبو العلاء المعري | الألوان | علم النفس | الشاعر الضرير | Psychology of Colors | Abu Al-Ala Al-Maarri | Colors | Psychology | The Blind Poet
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: إن الشعر يكون كالمرأة الكاملـة العيار لتتمثل في روحيات وأخلاقيات الشاعر، ولكي يكون له دور مهم في استخدام السمة الأعلى من الألوان للوصول إلى توصيف تجارب الشعراء وأفكارهم الباطنية؛ لأنها تـدل على معـاني ومفاهيم الذي مهمة للشاعر في طرح تجارب شعريه أو تنمية الشاعر لأفكـاره، وقد أنجز في هذا المجال دراسات قيمة لكن ما أنجز لم يعتن كثيرا بأفكار وآراء فيلسوف ضرير كان جديرا بأن يتم الاهتمام به ألا وهو الشاعر الفيلسوف أبو العلاء المعري. إذ يوجد أمام الباحثين حقل واسع للبحث والدراسة في هذا المجال. إن هذه الدراسة تبحث عن دلالة الألوان ومفهومهما في شعر أبي العلاء المعري الشاعر الكبير والضرير الذي عاش في العهد العباسي، وتبدو أفكاره حول الألوان واضحة في ديوانه. وأي دلالة لأي لون في شعره لها دلالة مهمة في الغرض الذي أورده فيه، مع خاصية مهمة تتمثل في أن أي لون كان له التفوق علـى الألوان الأخرى. هذا التحقيق يبحث عن دلالـة الألـوان ومفهومهم في شعر أبو العلاء المعري شاعر الكبير والضرير في عهد العباسي ويبين أهدافه الأصلية حول الألوان في ديوانه، وأي لون قوية في شعره ولها دلالة شديدة وأيضا أي لون له التواتر والتفوق على الألوان الأخرى.

Since poetry is the mirror of the total inner spirit and inner mood of the poet, using high capacity of colors plays a substantial role in indicating the poets’ experiences as well as their inner thoughts. Because they depict the meanings and concepts which poet always encounters in experience of his poetry or cultivates in his thought. Although valuable research has been conducted so far in the field of color signification, in the field of thoughts and ideas of the blind Arab philosopher; Abol Ala Moari has not received much attention, however there is a large field for research and study for the researchers. Therefore, it makes the proposed research to focus on the meaning of colors and its concept in the poetry of Abol Ala Moari, the great and blind poet of the Abbasid era, and seeks to find the main origin of the true color and its meanings in his poetry as well as to examine the role of the poet's memory and his other senses except blindness-in his poetic approach to the colors, and the meaning and the frequency of which color prevails over another in his poetry.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة