ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وصف دمشق في شعر البحتري

العنوان بلغة أخرى: Description of Damascus in Buhturi’s Poetry
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أصغري، محمد جعفر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اشكذري، كمال دهقاني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع47
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: آذار
الصفحات: 585 - 602
DOI: 10.36317/0826-013-047-022
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1164480
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العصر العباسي | البحتري | الطبيعة | المدينة | الوصف | التصوير | دمشق | Abbasid Era | Buhturi | Nature | City | Description | Image | Damascus
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: نتيجة لتطور الحضارة الجديدة، أصبحت المدينة من الظواهر البارزة في شعر العصر العباسي وقد تحلت بشكل لافت للنظر في شعر شعراء هذا العصر كالبحتري؛ تطرق هذا الشاعر إلي وصف كثير من المدن التي زارها خلال حياته، ومن هذه المدن هي مدينة دمشق. وصف البحتري بعض سمات هذه المدينة في أشعاره المدحية، فهو لا يفرد لها قصيدة مستقلة، وإنما يرسم صورتها إما في افتتاح بعض قصائده بدلا من الوقوف أمام الطلل البالية أو المحبوب، وإما ضمن القصائد؛ فبناء على ما ذكر، تعول الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك عبر الاعتماد على الآيبات التي قالها الشاعر حول دمشق في ديوانه. وأما أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة فهي أن البحتري وظف بعض الصناعات البديعية كالجناس والتضاد والمبالغة والتناص القرآني وغير البديعية كالتشبيه الحسي في سبيل تصوير مدينة دمشق، وهو يكرر بعض الحروف في أبياته لكي يخلق نغما موسيقيا؛ من ناحية أخري، يكثر من وصف الطبيعة في تصويرها ويدمج الطبيعة الحية بالصامتة؛ غير أن الحظ الأوفر في هذا المجال بتعلق بالطبيعة الحية، فهو يصور المدينة تصويرا متحركا. يعجب البحتري بالربيع في كلامه عن مدينة دمشق ولعل هذا الإعجاب يعتبر رمزا للعطاء والكرم أو ازدهار الحياة في زمن ممدوحيه.

Due to the advancement of the new civilization, the city is considered as one of the most prominent phenomena of Abbasid poetry and has been manifested significantly in poetry of that era. Buhturi is a poet who, in his poetry, has described many cities he has seen throughout his life. One of these cities is the city of Damascus. Surely no poet in the second Abbasid era, as enthusiastic as Buhturi has describe the merits of his city. In some of his poems, Buhturi portrays some of the features of this city. The poet does not consider a complete and independent Qasida, but instead of standing on ruins, either at the beginning of the heart or inside them, depicts the city of Damascus for us. Accordingly, the present research employs a descriptive-analytical method and relied on the verses that the poet has composed about the city of Damascus. The most important research results show that in the image of this city, Buhturi uses some of the innovative literary devices such as pun, contradiction, exaggeration and stylistic devise such as simile, and compose poetic rhythm via repetition of some voices. Moreover, by mostly describing nature, Buhturi blends the living nature with silent one, but the nature of life is described more eloquently. Hence, he brings to the moving image of the city. In describing Damascus, the spring is pleasant Buhturi, and this is a sign of forgiveness, a worm and a blossoming of life at the time of his praisers.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة