ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسس تجريم الأعمال المنافية للعفة في القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: The Principles of Criminology of Indecent Deeds in Quran
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حزبه زاده، محمود (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hazbehzadeh, Mahmood
مؤلفين آخرين: جوركويه، علي محمد (مشرف) , سياح، رحيم (مشرف)
المجلد/العدد: مج12, ع45
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 559 - 576
DOI: 10.36317/0826-012-045-015
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1164544
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منافاة العفة | أسس التجريم | القرآن الكريم | الفقه الإسلامي | Indecent Deeds | Criminology | Quranic Principles | Prostitution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: الأعمال المنافية للعفة هي أعمال ذمها الله سبحانه وتعالى واعتبرها ذنوبا وإجراما. من خصائص هذه الأعمال هي عدم مشروعيتها ومنافاتها للنقاء والصحة الاجتماعية، أن الله سبحانه وتعالى يكتفي بذكر ثلاثة من المصاديق التي تترتب عليها الحدود وهي الزنا واللواط والقذف، ثم يذكر سبب تجريمها بصورة عامة أو خاصة، وإنه و ومن أجل بيانها يعطيها صفة الفاحشة والفحشاء. إن أسس التجريم العامة التي جاءت في القرآن في شأن هذه الأعمال هي حفظ الكرامة الإنسانية للبشر ولزوم جلب المصلحة ودفع المفسدة (والتي تؤخذ بعين الاعتبار) في وتيرة تشريع الأحكام؛ كما إن مخالفة هذه الأعمال مع الطبيعة البشرية ووجوب المحافظة على الوجود الأسري والممانعة عن انقطاع النسل والابتعاد عن الإسراف هي من جملة الأسس الاختصاصية التي تسبب تجريم هذه الأعمال.

Indecent deeds are actions which God criticized them in Quran and knew them as a sin and a guilty. Being illegal and incompatible with purity and safety of society are some significance features of these deeds. God mentioned only to three legal punishments of these deeds (adultery, pederasty, Qaddafi) and explained the reason of their criminality generally and privately. Quran used the words prostitute and prostitution to mention to the indecent deeds. The general principles of criminology of these deeds in Quran are such as: saving God-given munificence of humanity, necessity of attracting the interest and avoiding the corruption in fulfilling God's decrees. Some private principles of criminology of these deeds are like incompatibility with human nature, saving the essence of family, preventing generation discontinuity and avoiding wastefulness.

ISSN: 1994-8999