ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم الـ"فرونسيس" أو الحكمة العملية لدى غادامر كأساس للبحث الإجرائي

العنوان بلغة أخرى: Gadamer's Conception of the Phronesis or Practical Wisdom as a Basis for Action Research Method
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: نصر، محمد جابري (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ولوي، بروانه (م. مشارك), مقدم، مسعود صفايي (م. مشارك), يخجالي، علي رضا حاجي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع45
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 301 - 322
DOI: 10.36317/0826-012-045-020
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1164574
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهرمنطيقية الفلسفية | المنهج | غادامر | الحكمة العملية | البحث الإجرائي | Philosophical | Hermeneutics | Gadamer Method | Practical Wisdom | Action Research
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: البحث الإجرائي هو أحد المناهج المتداولة في التعليم والتربية ويختلف عن سائر المناهج المتداولة في البحوث التربوية من جانب الهدف ومن جانب الإجراء وتعميم النتائج. يعتبر غادامر أحد أهم فلاسفة طريقة الهرمنطيقة الفلسفية الذين ينقدون المنهج. يعتقد غادامر أن المنهج غير كاف لبلوغ الحقيقة وحاول أن يثبت أن هناك حقلا من الحقائق لا يمكن الوصول إليها بالمنهجية معتمدا بذلك على مفهوم الفرونسيس أو الحكمة العملية ولقد استبدل غادامر المنهج بالديالكتيك حيث حاول بسط مفهوم الفرونسيس أو الحكمة العملية لدى أرسطو طاليس إلى حقل التفسير والهرمنطيقية. هدف هذا البحث هو تحليل مسار الهرمنطيقية الفلسفية لدى غادامر كأساس للبحث الإجرائي. يحاول الباحثون في هذه الدراسة بالاعتماد على منهج التوصيف- التحليل أن يبينوا أن ما يربط بين الفرونسيس والديالكتيك هو ما يعيرانه للعمل من أهمية بمعناه الديالكتيكي وليس العمل بمعني الـ "توظيف".

Action research is one of thae most common methods in education‚ both in terms of purpose and the way in which the results are implemented and generalized. It differs from the usual methods in educational research. Gadamer is one the foremost philosophers of the philosophical hermeneutic approach who criticizes the method‚ considers it insufficient to reach the truth‚ and seeks to show that there are a range of facts‚ relying on the concept of practicality or wisdom. Methodism cannot be achieved. He replaces dialectics with method and extendes it to the field of interpretation and hermeneutics by expanding the concept of phronesis or Aristotle’s practical wisdom. The purpose of the study is to analyze Gadamer’s philosophical hermeneutics as a basis for action research. For this purpose‚ the researchers uses a descriptive-analytical approach and suggests that what links these two together is a priority that they both put into action‚ not in the sense of applicatical‚ but in their phronesis and dialectical sense.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة