ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات التعاليم الأخلاقية في شعر الصاحب بن عباد

العنوان بلغة أخرى: Reflection of the Moral Teachings in the Poetry of Sahib ibn Abbad
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: بهاروند، ولي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع48
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: حزيران
الصفحات: 495 - 520
DOI: 10.36317/0826-013-048-014
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1164728
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعاليم الأخلاقية | المضامين الدينية | الشعر | الصاحب بن عباد | Moral Teachings | Religious Concepts | Poetry | Sahib ibn Abbad
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يمكن للإنسان أن يتحلـى بـالقيم الأخلاقية وذلك بناء على طبيعته النقية وتفكيره العميق الـذي يتمتع به. ومن حرم هذه الموهبة؛ فإن أهواءه النفسية والتطرق إلى الأمور الحيوانية قد منعته عن الخوض في مجال التدبر في فلسفة الحياة، مما دعته إلى الانشغال بالحياة اليومية. ومن أراد أن يسير على خطى الكمال؛ فعليه أن يظهر أمارات الخلق والسلوك الإنساني ويمزج بين نفسيته وتفكيره وهذه التعـاليم الأخلاقية. والإنسان أبـدا يبحث عن القـيم المتعددة، مثل: كسب المعرفة، الإحسان، الـبر، الإيثار، كتمان السر، العدالة، الفضل، الصدق والأمانة و... وهذا يرجع إلى عاملين: الأول وهو أن الإنسان يرى نفسه منتسبا إلى عالم الكمال ومن جهة أخرى يلحظ مناسبة قائمة بين مكانته الإنسانية السامية مع هذه الطائفة من القيم الأخلاقية. بيان التعاليم الأخلاقية بصفتها إحدى الموضوعات المهمة في شعر بعض الشعراء، تنحدر نوعا ما إلى أفكار الشعراء وتجاربهم في الحياة. يعد "الصاحب بن عباد" من جملة الشعراء الذين ظهرت في أشعارهم -وبشكل صريح-المبادئ والقيم الأخلاقية وبناء على ذلك فقد أثر هذا الإجراء على المتلقي تأثيرا مضاعفا مما خلـد المفـاهيم في ذهنه. نطمح في بحثنا هذا من خلال اتباعنا للمنهج الوصفي-التحليلي أن نتطرق إلى مظاهر التعـاليم الأخلاقية في أشعار "الصاحب بن عباد" ونكشف عن المعاني الكامنة فيها. توظيف التعـاليم الدينية، التربية الإسلامية الخالصة، الشعور بالمحبة الإنسانية، نفسية الوفاء والرجولة والتجارب المختلفة دعت "الصاحب بن عباد" إلى الالتزام بـالقيم الأخلاقية ودعوة النـاس جميعـا إلى هذه المثـل الأخلاقية. تناول الشاعر قيما متعددة في أشعاره، منها: حب المعرفة، التفضل والإحسان، المشورة، كتمان السر، اجتناب الغيبة، حفظ اللسان، الاجتناب عن الحرص والالتزام بالصبر والسكينة وقد ألحق المضامين الدينية إليها لكي يظهر أهميتهـا ومدى ضرورة تلك المفاهيم في الحياة. اعتمد الشاعر الكلمات والمعاني البسيطة في أشعاره الأخلاقية وقـد أبـدى فيها ملاحظات قيمة؛ بحيث أن تلـك الأشعار حظيت بتأثير عميق على القراء والسامعين ودعتهم إلى التأمل والتفكر. علاوة على ذلك، إن الشاعر قد استخدم صيغ الأمر والنهي في بيانه للوعظ والإرشاد.

Mankind can digest the moral values according to his pure nature and meditation. Low desire of soul and doing animal affairs prevent the deprived person of this digest from thinking in the life philosophy and lead him to the daily life. If someone aims to take steps towards the perfectionism, they should crystalize the human morality in their hearts and mingle their thoughts with these teachings. The reason mankind is searching the values like learning, benefaction, trusteeship, trustworthy, sacrifice, charity and so on is that he, on the one hand, finds himself originated from the perfectionism and on the other, he sees such values suitable to his human position. Expressing the moral values considered as one of the important issues in the poetry of some poets is originated from their thoughts and experiences. Sahib ibn Abbad is one of the poets reflecting the moral teachings having a considerable effect on the readers. The paper, which is based on the descriptive-analytical methods, aims to study the moral values in the poetry of Sahib ibn Abbad analyzing their hidden concepts. Religious teachings pure Islamic training, altruism manhood spirit and different experiences made him commit to the moral teachings and invite the all to them. He illustrated the teachings like learning, patience, charity, consultation, preventing from backbite and greed in his poetry stating the religious concepts on their importance in his moral poems. He uses simple and easy words and meanings, ingeminating the valuable concepts in them. Additionally, he uses the imperative and negative imperative forms for the guidance and advice.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة