ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ترجمة الإمام علي بن عبدالله السمهودي، المتوفي سنة 911 هـ. والتعريف بكتابه "صدح السواجع على جمع الجوامع"

المصدر: مجلة الراسخون
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: العطوي، سعود بن سليمان بن سلمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن قاسم، خالد بن حمدي بن عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 139 - 160
ISSN: 2462-2508
رقم MD: 1164999
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علي بن عبدالله السمهودي | المذهب الشافعي | أصول الفقه | صدح السواجع على جمع الجوامع | Ali bin Abdullah Al-Samhoudi | Shafi'i School | Principles of Islamic Jurisprudence "Usul Al-Fiqh" | Sadah Al-Sawajie Ala Jame Al-Jawame
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: يعد العلامة علي بن عبدالله السمهودي رحمه لله المتوفى سنة 911ه، من أهم علماء الأمة الذين عرفوا بالعلم والعمل، وقد عاش في عصر كثرت فيه الفوضى السياسية، وساءت فيه الظروف الاقتصادية والاجتماعية، ومع ذلك كان هناك ازدهار واضح في الحياة العلمية في عصره، وقد كانت مشكلة هذا مشكلة هذا البحث في التعريف بهذا العالم العلم، وقيمته العلمية في مذهبه، والتعريف بكتابه (صدح السواجع على جمع الجوامع) في أصول الفقه، ثم تناول البحث اسمه ونسبه ومولده ونشأته، وطلبه للعلم، ومكانته العلمية، وشيوخه وتلاميذه، وآثاره ومؤلفاته، واعتمد الباحث في بحثه هذا على المنهج: الوصفي والتحليلي، والتاريخي، وقد توصل الباحث من خلال بحثه إلى نتائج من أهمها: أن الإمام السمهودي في كتابه هذا غالبا ما ينقل عن بعض الأئمة السابقين، كالغزالي وابن رشد ويبين مرادهما، وأنه عادة ما يبين الثمرة من الخلاف في المسائل الأصولية، ونوع الخلاف هل هو لفظي أم معنوي؟ وتحريره لمذهب الشافعية واستحضاره له في غالب المسائل، كما أن الباحث التمس بين السطور وفي ثنايا الكتاب الخلق الرفيع والأدب الجم بين العلامة السمهودي وبين شيخه الشاح جلال الدين المحلي سواء في التماس العذر له، أو التعليل والتبرير له، أو شرح مراده، وله الكثير من المآثر والآثار القيمة، ومن أهم مؤلفاته: "وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى"، و"جواهر العقدين في فضل الشرفين".

The scholar Ali bin Abdullah Al-Samhoudi, who died in 911 H, is one of the most important scholars of the nation who was known for knowledge and action. He lived in an era in which political chaos abounded and economic and social conditions worsened, yet there was a clear prosperity in the scientific life of his time. The problem of this research was the introducing of this scholar and his scientific value in his doctrine, and the definition of his book (Sadh Al-Sawaji’ Ali) on Usul Al-Fiqh. Then the research dealt with his name, lineage, birth and upbringing, his request for knowledge, his scientific status, his sheikhs and disciples, his effects and his writings. In this research, the researcher relied on the descriptive, analytical, and historical method. Through this research, the researcher reached conclusions, the most important of which is that Imam Al-Samhoudi in his book often quotes from some of the previous imams, such as Al-Ghazali and Ibn Rushd, and clarifies what they mean, that he usually shows the fruits of disagreement in fundamentalist issues, and the type of disagreement is it verbal or moral? In addition to his editing of the Shafiʽi doctrine and his invocation of it in most issues. The researcher also found among the lines and the folds of the book the high moral and great politeness between the scholar al-Samhudi and his sheikh, the commentator Jalal al-Din Al-Mahalli, whether in seeking an excuse for him, or justifying and explaining his intention. Al- Samhudi has many valuable works. Among his most important books are: “Wafa al-Wafa bi akhbar Dar al-Mustafa,” and “Jawahir al-Iqdayn fi Fadl al-Sharafayn”.

ISSN: 2462-2508

عناصر مشابهة