ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأولوية البيئية وأثرها في تحديد شدة الإضاءة داخل الفراغات

العنوان بلغة أخرى: Environmental Priority and the Impact to Determining the Intensity of Lighting in Interior Design
المصدر: مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: الجارحى، محمود سعد عبدالفتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بكر، عبدالرحمن محمد (م. مشارك), إبراهيم، أشرف حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 275 - 285
DOI: 10.21608/IDJ.2020.81544
ISSN: 2090-9632
رقم MD: 1165284
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستضاءة | شدة الإضاءة | البهر | مياه بيضاء علي العين "الكتراكت" | مياه زرقاء علي العين "الجلوكوما" | Luminance | Luminous Intensity | Glare | Cataract | Glaucoma
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة الاختلاف الشديد والتباين في شدة الاستضاءة داخل الفراغات المختلفة نتيجة للموقع العام أو الطبيعة الجغرافية أو تغير الساعات النهار وتأثير ذلك على عين الإنسان مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل المياة البيضاء على العين (الكتراكت) والمياة الزرقاء (الجلوكوما) وذلك نتيجة وجود اختلاف وتباين شديد في الاستضاءة بين الفراغات شديدة الاستضاءة والفراغات منخفضة الاستضاءة. كما أنه يؤدي أيضا إلى أضرار كبيرة في حدقة وشبكية العين الذي يؤدي إلى عدم الأبصار بعد التعرض له لفترات كبيرة.
كما أن استخدام الإضاءة الطبيعية في إنارة الفراغات بشكل غير مدروس في التصميم والتعرض على المدى الطويل للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس يؤدي إلى تلف القرنية مما يسبب إعتام عدسة العين (مياة بيضاء). ونتيجة لذلك يجب على المصمم دراسة التوزيع السليم للضوء وشدتة داخل الفراغات المختلفة كما يجب عمل تدرج بين الأماكن شديدة الإضاءة والأماكن منخفضة الإضاءة حتى يستطيع تحقيق إحساس مريح للعين حتى لا تشعر بالتعب نتيجة التباينات المتفاوتة في قيم ضياء الأسطح التي أمامها، حيث يلزم للعين فترة من الوقت للاستيعاب فتتجاوب للرؤية. كما يجب تركيب الزجاج المناسب للتحكم في شدة الإضاءة الطبيعية أو تركيب الستائر ذات نسبة الشفافية المناسبة في الفراغات.


This research paper aims to study the extreme difference and variation in the intensity of illumination within different spaces as a result of general location, geographic nature, or changing daylight hours and its effect on the human eye, which leads to the development of many diseases such as cataracts and glaucoma due to the presence of a great difference and contrast in illumination between highly lit spaces and low-light spaces. It also leads to significant damage to the pupil and retina, resulting in blindness after exposure for significant periods.
The use of natural lighting to illuminate spaces in an unstudied manner in the design and the long-term exposure to UV rays from sunlight also damage the cornea causing cataracts. As a result, the designer must study the proper distribution of light and its intensity within different spaces. A plan must be made that integrates between highly lit and low-lit places so that he can give comfortable sensation for the eye so as not to feel tired due to the varying differences in the values of the lights of the surfaces in front of it. The eye takes a period of time to absorb and respond to vision. The appropriate glass should also be installed to control the intensity of natural light or install blinds with the appropriate transparency ratio in the spaces.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021


ISSN: 2090-9632