ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشمولية المرجعية في الإسلام

العنوان بلغة أخرى: Comprehensiveness of the Reference in Islam
المصدر: مجلة مجمع
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: ابن عرابي، عبدالسلام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بنت عبدالرحمن، نور نعيمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 423 - 457
ISSN: 2231-9735
رقم MD: 1165453
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرجعية | المرجعيات | المرجعية التجديدية | الشمولية | Reference | References | Regenerative Reference | Comprehensiveness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تحديد الأطر المرجعية التي ينظم الناس من خلالها حياتهم؛ كي يتبين الثابت من المتغير، وتضبط حدود العقل في تعامله مع الثوابت، كما تكمن أهميته في توضيح الغموض ورفع اللبس عما يمكن أن تحدثه الأيديولوجيات والأفكار الدخيلة من تشويش على المسلمين في تعاملهم مع الوحي. أما منهجيتي في البحث فقد اعتمدت المنهج التحليلي الوصفي، وذلك من خلال الاطلاع والتحليل للأبحاث التي لها علاقة بالموضوع، كما اعتمدت المنهج الاستقرائي الذي لا يمكن أن يستغني عنه باحث؛ وذلك بتتبع الجزئيات المنضوية تحت نسق واحد، واستخلاص الحكم الكلي أو الأغلبي الذي ينظمها، وأهم النتائج التي توصلنا لها في هذا البحث: -التأكيد على شمولية المرجعية الإسلامية لكل مجالات الحياة، لا يتخلف مجال واحد منها. -ضرورة تمييز الثابت من المتغير في دين الإسلام. -أن التجديد ضروري في مجال متغيرات الدين، بما يضمن استيعاب الشريعة للنوازل والمستجدات، ويضمن استمراريتها. هذا المقال موجه للباحثين في مجال الدراسات الإسلامية، والعلماء المرجعيين، وصناع القرار، وللمثقفين عموما.

Comprehensiveness of the reference in Islam Abdessalam Benarabi by: Prof Madya Datin Dr Noor Naemah Abdul RahmanThe purpose of this research is to describe the reference frames by which people organize their lives and adjust the boundaries of their mind through constants and variables of Islam. The importance of this research lies in clarifying ambiguity caused by ideologies and extraneous ideas, which lead to cause confusion to Muslims in their dealings with revelation. This research followed descriptive analytical approach including inductive method. Findings show that ensurance of comprehensiveness of the Islamic reference for all domains of life, and the renewal in the light of the constants and variables of Islam is necessary to ensure the comprehensiveness and continuity of the Shariah in dealing with peoples' life and developments. This article could be useful for the researchers, religious references, intellectuals and policy makers.

ISSN: 2231-9735

عناصر مشابهة