ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأمن الغذائي الحضري في مدينة الخرطوم بحري

المصدر: مجلة القلزم للدراسات الجغرافية والبيئية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة سنار
المؤلف الرئيسي: أرباب، محمد إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو
الصفحات: 43 - 72
ISSN: 1858-9960
رقم MD: 1165483
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمن الغذائي الحضري | المنفذية | الصحارى الغذائية | الزراعية الحضرية | Urban Food Security | Accessibility | Urban Food Deserts | Urban Agriculture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة مسألة الأمن الغذائي الحضري بتطبيق على مدينة الخرطون بحري بولاية الخرطون والتي تتسم بأنها أقرب مدن العاصمة الثلاث الكبرى إلى الطبيعة وبوجود مساحات زراعية مستغلة وأخرى غير مستغلة بدت في وقتنا المعاصر ظاهرتان متلازمتان إحداهما فرط النمو الحضري مقارنة بالمعدلات الريفية ثم تناقص الإمدادات الغذائية وارتفاع أسعارها وتتضح الظاهرتين بصورة أكبر في أقاليم أفريقيا جنوب الصحراء حيث تؤدي الهجرات الريفية إلى المدن خاصة العواصم مقترن بالهجرات الدولية من خارج الحدود إلى التمدد الحضري المستمر بأسلوب يقلل من درجة المنفذية إلى الغذاء الصحي. تتخذ الحضارة الغربية المنفذية إلى المحلات التجارية الكبرى مؤشراً للأمن الغذائي الحضري ولكن ثبتت صعوبة تطبيقه على الواقع السوداني. تتكون المدينة من أحياء سكنية تتخللها وتحيط بها مساحات خضراء زراعية في معظمها وقد حللت الدراسة تصنيف الأرض وتوزيع المساحات الزراعية وتوزيع أسواق الطعام ونطاق نفوذها لتحديد الصحاري الغذائية وتلمست عبر استمارة استبيان وزعت على 117 أسرة في ثلاث أحياء متفاوتة المستوى الاقتصادي ودرجة المنفذية لتلك الأسواق ثم تحليل العوامل التي تقلل من المنفذية إلى الغذاء الصحي لاسيما العامل الاقتصادي وكذلك أساليب تكيف الأسر الفقيرة مع وجودها في صحراء غذائية والسياسات التي يمكن اتخاذها لتوفير الأمن الغذائي في ظل التغيرات الاجتماعية والتضخم العالمي وتناقص انتاج الغذاء وكانت أهم النتائج أن المدينة رغم اتساع المساحات الزراعية التي تتخللها وتحيط بها تعاني من وجود صحاري غذائية وضعف المنفذية إلى الغذاء الصحي بسبب البعد الجغرافي أو تدني الدخل كما أن الأسر تمارس أشكالاً من التكيف السلبي مع تدهور مستوى الأمن الغذائي وتركزت التوصيات على الحفاظ على المساحات الزراعية الحالية ومنع تحويل استخدامها لأغراض أخرى ورسم سياسات لتنسيق العلاقات بين صغار المزارعين والمستهلكين ودعم الإنتاج والتحكم في الأسعار ودعم زراعة المنازل والمؤسسات في إطار خطة حضرية شاملة.

This study tackled the issue of «›urban food security» applied on Khartoum North city which constitutes, with Khartoum and Omdurman cities, the Sudanese national capital. Considering that food security means availability. Stability, accessibility and utilization. study area, was chosen as it is the nearest urbanized area in the capital region to nature and liability of restoring its decreasing green characteristics. The city resembles the sub-Saharan cities which witness the highest rates of urban growth combined with Global increase of food prices and continuous inflation resulting enlargement of urban poverty magnitudes and food crisis. Data was collected from local authorities, censuses and field work. A questionnaire was disturbed to 117 householders from three quarters in deferent locations and socioeconomic status. The study analyzed the physical, demographic, land cover, land use and green areas contexts by using (GIS) technique to facilitate food availability and accessibility assessment. Green areas, urban agriculture zones and food markets were mapped to delineate food deserts. The study discussed the relations between socioeconomic status, inflation and food security the main results were that although communities of Khartoum North city suffer from spatial injustice measured by accessibility indicators. There exist several opportunities for insuring food security by prohibiting green areas conversion to other uses and drawing polices of direct relations between citizens and small farmers of hinterlands, in addition to controlling prices, supporting and encouraging house holders and institutions gardening within comprehensive urban plan.

ISSN: 1858-9960

عناصر مشابهة