ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effects of Islam’s Sociocognitive Transformation on Female Rights and Roles

العنوان بلغة أخرى: الآثار المترتبة على التحول الإسلامي المعرفي الاجتماعي على أدوار المرأة وحقوقها
المصدر: مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة قطر - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: هلال، هدى محمد حسن (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hilal, Huda Mohammad Hassan
المجلد/العدد: مج37, ع1
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يوليو
الصفحات: 183 - 200
DOI: 10.29117/jcsis.2019.0233
ISSN: 2305-5545
رقم MD: 1165867
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: Open, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أدوار المرأة وحقوقها | العصبية | القرآن | مكانة المرأة | التحول المعرفي الاجتماعي | Female Rights and Roles | Al-‘Aṣabīya | The Qur’ān | Women Status | Socio-Cognitive Transformation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: Purpose: This study aims at investigating the thoroughgoing transfiguration of the status of women in the early Islamic epoch, and to highlight the methods used to produce revolutionary changes in the way of thinking in 7th-century pre- Islamic Arabian society about the perception of females. The research objectives involve; firstly, demonstrating the psychological phenomena that reshaped Muslim personality on the basis of the new Qur’ānic standards; secondly, identifying the rights and duties granted to women in order to liberate them; thirdly, showing the privileged status women enjoyed due to the innovative Qur’ānic vision and their subsequent active involvement in education. Methodology: This research depends on the analytical-inductive approach to explain the filtration process used by Qur’ān to abolish the concept of al-‘aṣabīyah, and apply the new concept of Muslim brotherhood through the process of selection. Then the descriptive historical approach is applied to track the societal and political conversions. Findings: The study proved the theory that the new intellectual ideology of Islam based on wide-ranging equality between sexes, has led to an extraordinary socio-cognitive revolution. Additionally, many Muslim women emerged as scholars, and some played pivotal political and social roles during the Golden Age following the advent of Islam. Originality: The study is unique in illustrating the role of the Qur’ānic method in eliminating the concept of al-‘aṣabīyah in order to replace it with the broad concept of Muslim brotherhood which is based on shared creedal bonds by utilizing the processes of filtration and selection.

أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلى سبر أغوار التحول الجذري في مكانة المرأة مع ظهور الإسلام. وذلك عبر إلقاء الضوء على الأساليب المستخدمة في إحداث التحولات الثورية في العقلية السائدة لعرب الجاهلية حول مفهوم المرأة في القرن السابع قبل ظهور الإسلام. وللبحث عدة أهداف، منها، أولا: عرض الظواهر النفسية التي رسمت ملامح الشخصية المسلمة وفقا للمعايير الجديدة التي أرساها القرآن الكريم. ثانيا: توضيح الحقوق والواجبات المكفولة للمرأة بغرض تحريرها. ثالثا: التعريف بالوضع المميز الذي تمتعت به المرأة في ظل النظرة القرآنية المجددة، وما نتج عنها من مشاركة نسوية فاعلة في التعليم. منهج الدراسة: تتبنى هذه الدراسة المنهج التحليلي الاستقرائي من أجل توضيح عملية التنقيح التي قام بها القرآن للقضاء على مفهوم العصبية، ليحل محله مفهوم الأخوة الإسلامية من خلال عملية الانتقاء. ومن ثم طبقت الباحثة المنهج التاريخي الوصفي لتتبع التحولات الاجتماعية والسياسية. النتائج: أثبتت الدراسة صحة النظرية القائلة بأن الأيدلوجية الفكرية الجديدة للإسلام القائمة على المساواة الواسعة بين الجنسين قد أدت إلى ثورة معرفية واجتماعية بشكل استثنائي كما أن الكثير من النساء المسلمات قد برزن في العلوم، وتقلدت بعضهن أدوارا سياسية واجتماعية حيوية خلال العصر الذهبي الذي أعقب ظهور الإسلام. أصالة البحث: تميزت هذه الدراسة في إيضاح الدور الذي قام به منهج القرآن الكريم في بيان مفهوم العصبية ليشمل المفهوم الواسع للأخوة الإسلامية القائمة على روابط عقدية من خلال تطبيق عمليتي التنقيح والانتقاء.

ISSN: 2305-5545

عناصر مشابهة