ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Incidence and Consequences of Skill Mismatch among Higher Education Graduates in Saudi Arabia

العنوان بلغة أخرى: عدم تطابق المهارات ونتائجه بين خريجي التعليم العالي في المملكة العربية السعودية
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: الزبيدي، محمد علي مرزوق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 620 - 646
DOI: 10.4197/Art.29-3.22
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 1165898
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عدم تطابق المهارات | الإفراط في المهارات | استخدام المهارات | المواقف الوظيفية | المواقف المهنية | الخريجين | المملكة العربية السعودية | Skill Mismatch | Overskilling | Skill Utilisation | Job Attitudes | Career Attitudes | Graduates | Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بحث مدى انتشار عدم تطابق المهارات ونتائجه على عدد من المواقف الوظيفية والمهنية بين خريجي التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، وهو سباق لا نُعرف فيه سوى القليل عن هذه الظاهرة وآثارها. وقد تكونت عينة الدراسة من 438 خريجًا سعوديًا ممن يعملون في سوق العمل. وللتحقق من فرضيات الدراسة حول مدى حدوث ونتائج عدم طابق المهارات بين الخريجين، تم استخدام التحليل الوصفي، والارتباطي، وتحليل الانحدار الخطي الهرمي المتعدد. قدمت نتائج الدراسة النتائج دعمًا لفرضية انتشار عدم تطابق المهارات (الإفراط في المهارات) بين الخريجين السعوديين في سوق العمل، حيث أفاد العديد من الخريجين في الدراسة (52.5%) بأن لديهم "مهارات مفرطة" ويعملون في وظائفهم لا تتطلب أو تستخدم جميع مهاراتهم، أو قدراتهم، أو خبراتهم المكتسبة. علاوة على ذلك، وتماشيًا مع التوقعات، أشارت نتائج الانحدار الخطي الهرمي إلى وجود ارتباط سلبي ذو دلالة إحصائية بين الإفراط في المهارات - كحالة لعدم "التوافق بين الشخص والوظيفية"- وكل من الرضا الوظيفي، والالتزام العاطفي، والرضا المهني؛ ووجود ارتباط إيجابي ذو دلالة إحصائية بين الإفراط في المهارات وكل من النية لتك الوظيفة، والمواقف المهنية الوصولية (الانتهازية)، حتى بعد التحكم بعدد من المتغيرات الضابطة. تناقش الورقة آثار نتائج الدراسة وتقدم عددا من التوصيات لمعاجلة مشكلة عدم تطابق المهارات وتخفيف آثارها السلبية بين الخريجين في سوق العمل.

Skill mismatch has been reported to be a pervasive problem in many countries, in which increasing numbers of individuals are working in jobs that do not require the skills they have. In addition to the potential waste and misallocation of valuable human capital, skill mismatch has been found to lead to negative consequences for the over skilled individuals, their organizations, and the larger economy. This paper examines the incidence and consequences of skill mismatch on job and career attitudes among a sample of 438 higher education graduates in Saudi Arabia, where relatively little is known about this phenomenon and its correlates. The results provide support for the assumption that skill mismatch is prevalent in Saudi Arabia, where by many graduates in the study reported being over skilled for their jobs which do not require or fully utilise their acquired skills, abilities, and experiences. Furthermore, consistent with expectations, the results of the hierarchical linear regressions suggest that over skilling, as a state of person–job misfit, is negatively related to job satisfaction, affective commitment, and career satisfaction; and positively related to turnover cognitions and careerism, even after controlling for potential confounders. The paper concludes with a discussion of the study implications for theory and practice.

ISSN: 1319-0989

عناصر مشابهة