ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسلوب "ما لـ" في الاستفهام عن الحال في القرآن الكريم: دراسة نحوية دلالية

العنوان بلغة أخرى: Technique of "So what is the Matter" "Ma li / لـ ما" in Inquiry about the Adverb in the Holy Quran
المصدر: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية
الناشر: معهد الامام الشاطبي - مركز الدراسات والمعلومات القرآنية
المؤلف الرئيسي: المحتسب، معتز بن وسام بن عبدالودود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع32
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أغسطس
الصفحات: 589 - 638
ISSN: 1658-2519
رقم MD: 1165959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحال في القرآن | الاستفهام في القرآن | تفسير الإعراب | تفسير المعنى | Status in the Qur'an | Inquiry in the Qur'an | Interpretation of Parsing | Interpretation of Meaning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث بالدراسة النحوية واحدًا من الأساليب العربية التي كثر استعمالها في كلام العرب، وتعدد ورودها في القرآن، وهو أسلوب (ما لــ) في الاستفهام عن الحال، وذلك في تمهيد ومبحثين؛ احتوى التمهيد على تعريف بهذا الأسلوب، ونماذج من وروده في الكلام الفصيح، وعرض المبحث الأول تحليلًا نحويا لهذا الأسلوب، ببيان التركيب النحوي والمعنى النحوي له، وعرض المبحث الثاني صور هذا الأسلوب الواردة في القرآن، مع تتبع مواضعها فيه ودراستها دراسة نحوية دلالية. ويلي ذلك خاتمة فيها أبرز نتائج البحث وتوصياته. وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي في جمع مواضع ورود الأسلوب المراد دراسته من القرآن الكريم، واعتمدت على المنهج الوصفي في التأصيل النحوي لهذا الأسلوب، وعلى المنهج التحليلي في دراسة المواضع التي ورد فيها هذا الأسلوب في القرآن الكريم.

This grammatical research explored one of the techniques in the Arabic language which is commonly used in the speech among the Arabs as well as being sited frequently in the Holy Qur’an. This technique, which is (ma li / ما لـــ) is used for status inquiry and that is detailed in a preface and two researches. The preface contained a definition of this method and citations from eloquent speech. The first section presented a grammatical analysis of this method by showing the syntactic structure, in addition to its grammatical meaning, while the second section regards examples of this technique sited in the Qur’an by listing the citations and further exploring from a semantic approach. The paper is finalized with a conclusion consisting of the main findings and recommendations of the research. This study relied on the inductive approach to compile the occurrences of mentioned technique in the Qur’an. The paper also relied on the descriptive approach of the grammatical sourcing of this technique as well as on the analytical method to discuss the citations containing the technique in the Holy Qur’an.

ISSN: 1658-2519