ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدوافع السيكولوجية للانظام للجماعات الإرهابية والقيام بالسلوك الإرهابي

العنوان بلغة أخرى: Psychological Motives for Joining Terrorist Groups and Conducting Terrorist Behavior
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الكبيسي، عبدالكريم عبيد جمعة (مؤلف)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 337 - 352
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1166209
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدوافع السيكولوجية | الجماعات الإرهابية | السلوك الإرهابي | Psychological Motives | Terrorist Groups | Terrorist Behavior
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: يرمي البحث الحالي التعرف على الدوافع النفسية والخصائص الشخصية والانفعالية والسلوكية للانضمام للجماعات الإرهابية والقيام بالسلوك الإرهابي، ولعدم إمكانية قبول الإرهابيين التطوع لإجراء أبحاث عليهم، أو صعوبة الوصول إليهم، استعمل الباحث أسلوب الدراسة التحليلية لمجموعة كبيرة من الدراسات والأبحاث العربية والأجنبية التي تتعلق بموضوع الإرهاب، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: 1. لا يتخذ الأشخاص المتورطون بالإرهاب قرارهم بالانضمام إلى مجموعة إرهابية أو القيام بعمل إرهابي بين عشية وضحاها. فلهذا القرار أسباب ودوافع ليست سطحية غالبية الأحيان. أن هذه الدوافع شديدة التعقيد، لدرجة أن من يقومون بالعمل الإرهابي أنفسهم قد لا يدركونها بوضوح في كثير من الأحيان. 2. أن الديناميات النفسية التي يتعرض لها بعض الأشخاص تدفعهم للانخراط في الإرهاب والعنف في كثير من الأحيان، من دون تبني أجندة فكرية متطرفة أو حتى التعاطف مع فكر متطرف معين. 3. من الخطأ تصنيف الإرهابيين على أنهم "سايكوباثيون" أو أنهم مختلون نفسيا أو مضطربون. 4. أن الانضمام إلى الجماعات الإرهابية يجعل البعض منهم يخرجون من دائرة الشعور باللاجدوى واللاقيمة، وقد يحقق للبعض الآخر دوافع مثل الحاجة إلى الانتماء الحميم، والدفء العاطفي، كما قد يحقق لآخرين الحاجة إلى القوة والمغامرة والتحدي المفقودين.

The current research aims to identify the psychological motivations and personal emotional and behavioral characteristics, to join terrorist groups and conduct terrorist behavior. And because of the lack of terrorists to be the research case study, the researcher used analytical method for a wide range of studies and researches published in Arabic and international literature related to the subject of terrorism. The main research findings concluded are: 1- People involved in terrorism do not make their decision to join a terrorist group or carry out a terrorist act suddenly. Such decision has reasons and motives that are not superficial in most cases. These motives are so complex that those who carry out the terrorist act may often not realize it clearly. 2- The psychological dynamics applied to some people push them to engage in terrorism and violence, without adopting an extremist agenda or even sympathizing with a particular extremist ideology. 3- It is wrong to classify the terrorists as psychopaths. 4- Joining terrorist groups leaves some of them out of a sense of futility and worthlessness. Others may be motivated by the need for intimacy, emotional warmth, and the need for power, adventure and the missing challenge.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة