ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نماذج من الاختلافات النحوية في الاسم في قراءتي حفص عن عاصم وابن كثير: دراسة نحوية دلالية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Syntatic Issues in Koranic Recitation, a Comparative Study between the Recitations of Hafs and ibn Kather
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: الذنيبات، ساطع عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع104
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: حزيران
الصفحات: 171 - 217
DOI: 10.37645/0317-045-104-005
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 1166217
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحركة الإعرابية | الرفع | الجر | الجزم | Case Marking | Noinative Case | Accusative Case | Genitive Case | Dative Case
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة نماذج من الاختلافات النحوية في الاسم بين قراءتي حفص عن عاصم والإمام ابن كثير، وبينت الأوجه الإعرابية للاختلافات الواردة بين هاتين القراءتين، ومن ثم الكشف عما تؤديه هذه الاختلافات من اختلاف دلالي لمعنى الآية بعد توقف الباحث عند أقوال العلماء والمفسرين في كل اختلاف. وقد قسمت هذه الدراسة إلى: مقدمة، ومبحثين، وخاتمة كان من أبرز نتائجها: أن اختلاف الحركة الإعرابية الواردة في القراءات قد عمق الدرس النحوي، وزاد مسائله وضوحا، وفتح الباب أمام النحاة للبحث والتحليل والاجتهاد في إثبات مسألة ما. مما كان له عظيم الأثر في إثراء الدرس النحوي. وأن النحو هو الأساس في فهم المعاني الصحيحة لآيات القرآن الكريم. فاختلاف حركة إعرابية يؤدي إلى تغيير للمعنى المراد من الآية.

The study aims to examine how the difference in case marking influences the meaning. Two recitations are referred to in this study as samples i.e., Hafs from Asem and Ibn Kathir. The researcher explains the difference of the syntactic parsing that results from different case markings. In addition, the influence on the interpretation of the Quranic verses is also investigated. The analyses of various syntacticians and Quran’s interpreters have been taken into consideration. The results of the study indicate that these differences in case marking do not lead to contradictions in the meanings of the verses but to acceptable variations.

ISSN: 0258-1094