ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف سبينوزا من العلاقة بين الفلسفة والدين: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Spinoza Attitude about the Relationship between Philosophy and Religion: Comparative Analytical Study
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: لازم، فلاح عبدالزهرة (مؤلف)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 137 - 148
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1166586
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يعنى هذا البحث الموسوم ((موقف سبينوزا* من العلاقة بين الفلسفة والدين دراسة تحليلية مقارنة)) ببيان أن الموقف العام - على طول تاريخ الفلسفة، منذ الفلسفة اليونانية والفلسفة الوسيطة بشقيها الإسلامي والمسيحي وإلى الفلسفة الحديثة حتى سبينوزا - قد اتجه إلى التوفيق بين الفلسفة والدين، فتكون الصلة قوية بين الفلسفة والدين أو بين العقل والإيمان، أو خضوع العقل للدين، أما موقف سبينوزا فهو مخالف لهذا الراي ويعتقد بعدم وجود علاقة بين الفلسفة والدين، إذ يقوم كل علم منهما على مبادئ مختلفة اختلافا جذريا عن المبادئ التي يقوم عليها العلم الأخر، فغاية الفلسفة الحقيقة، وغاية الإيمان الطاعة، وتقوم الفلسفة على مبادئ وأفكار صحيحة، وتستمد من الطبيعة وحدها، وتعرف بالنور الفطري، ويقوم الإيمان على التاريخ وفقه اللغة، ويستمد من الكتاب وحده، ويعرف بالوحي، أسلوب الفلسفة هو العقل الذي يدرك الأشياء على ما هي عليه، وأسلوب الإيمان هو التخيل الذي يبغي التأثير بالنفوس.

This research shed a light or ((Spinoza attitude about the relationship between philosophy and religion: comparative analytical study)) it state the general situation along with the history of philosophy since Greek philosophy and middle page philosophy in its branch Islamic and Christian to the modern philosophy till Spinoza had orientated to certify this reaction between philosophy and religion. So. the religion ship will be strong between them or between reason and faith or submission reason to the religion. As for Spinoza attitude, he opposes this inclination and believe that there is on real relation between them. As for ham each one of them depend on different principles. The aim of philosophy is the reality and aim of religion is obedience. Philosophy depends on right and clear principles which sustain them from nature known as inner light. I Faith depends on history and language jurisprudence. I faith is taken from holy book, It is know as in separation by gurgles. As for philosophy it depends on reason which reality, faith depends on imagination which try to effect souls and mind.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة