ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفلسفة وتعليم ريادة الأعمال

المصدر: المجلة الأردنية الدولية أريام للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز أريام للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: الشابي، نور الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 106 - 126
ISSN: 2706-8455
رقم MD: 1166829
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم | ريادة الأعمال | الفلسفة | فلسفة التربية | القيم | Education | Entrepreneurship | Philosophy | Philosophy of Education | Values
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

461

حفظ في:
المستخلص: لما كان مجال ريادة الأعمال من المجالات التي تتطلب من صاحبها اكتساب مهارات متنوعة تتعلق بالريادة والابتكار والتصرف، فإن تعليم ريادة الأعمال وترسيخ الثقافة الريادية يتطلبان وضع مناهج دراسية بينية تأخذ بعين الاعتبار تعدد التخصصات وتداخلها وتقاطعها. حيث أن تكوين رائد الأعمال يساهم فيه متخصصون في مجالات متنوعة كالاقتصاد والتصرف والعلوم السياسية وعلم الاجتماع وعلم النفس والتاريخ. ولكن قليلاً ما يتم الحديث، في المجتمعات العربية خاصة، عن دور متوقع للفلسفة في تعليم ريادة الأعمال، على الرغم من الإضافة التي يمكن أن تحققها في هذا المجال. ولذلك يقدم هذا البحث المبررات التي تفسر الحاجة إلى الاستعانة بالفلسفة في تعليم ريادة الأعمال وهي ثلاثة أولها أن الفلسفة تصلح لتحديد معنى الفعل الريادي كمفهوم. وثانيها أن الفلسفة تساعد في تحديد المعايير الأخلاقية للفعل الريادي (هل يجب على الشركات أن تضع ميثاقها الأخلاقي أم يجب ترك أمر الميثاق الأخلاقي للسوق؟ هل للشركات مسؤولية اجتماعية؟ كيف يمكن التمييز بين أخلاق ريادية صائبة تقودها النوايا الطيبة عن أخرى تكون مجرد ذر للرماد في العيون بهدف استمالة المستهلك؟ وما هي المبادئ الأخلاقية الكبرى التي يمكن بواسطتها تفسير السلوك الأخلاقي لشركة ما؟). إن اختزال غايات الاشتغال بريادة الأعمال فيما هو ربحي له تداعيات اجتماعية وأخلاقية خطيرة يمكن الحد منها بالوعي بها من خلال إعادة التفكير فلسفيا في الأسس النظرية لمفهوم ريادة الاعمال، وفي دور فلسفة التربية في إسناد هذا المفهوم بالقيم التي تمنحه معنى إنسانياً اجتماعياً وأخلاقياً. وثالث هذه المبررات أن الفلسفة يمكن أن تساعد في إكساب متعلم ريادة الأعمال المرونة في التفكير، وتنويع زوايا النظر في مقاربة المسائل، والقدرة على التفكير الناقد. وقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج بخصوص المسائل الفلسفية المقترحة للإدراج في مناهج تعليم ريادة الأعمال، مثل فلسفة الأخلاق الريادية، والفلسفة السياسية في المجال الريادي (ريادة الأعمال بين الحرية وطاعة القانون)، وأنطولوجيا ريادة الأعمال (تحقيق الذات - الإرادة الريادية - أهمية العمل الريادي - المسؤولية...).

As the field of entrepreneurship is one of the areas that require to acquire a variety of skills related to innovation and Management, the education of entrepreneurship, and the establishment of entrepreneurial culture, require the development of the interdisciplinary studies on the question of entrepreneurship. The formation of the entrepreneur is attended by specialists in diverse fields such as economics, management, political science, sociology, psychology and history. But there is a weak attention, especially in Arab societies, to the expected role of philosophy, despite the contribution it can achieve in this area. Therefore, this research presents the justifications that explain the need to use philosophy in entrepreneurship education: First, philosophy serves to define the meaning of entrepreneurial action as a concept. Secondly, philosophy helps to determine the ethical norms of entrepreneurial action (should companies create their own ethical charter or should the ethical charter be left to the market? Do corporations have social responsibility? What are the major ethical principles by which a company's ethical conduct can be explained?). Reducing the goals of engaging in entrepreneurship in what is profitable has serious social and ethical implications that can be reduced by awareness, and by philosophically rethinking the theoretical foundations of the concept of entrepreneurship, and the role of philosophy of education in assigning this concept to values that give it a social and moral human meaning. Thirdly, philosophy can help give the entrepreneur a flexible thinking, a diversification of perspectives in approaching issues, and the ability to think critically. The researcher reached a set of results concerning the philosophical issues proposed to be included in the methods of entrepreneurship education, such as ethics of entrepreneurship, political philosophy in entrepreneurship (entrepreneurship between freedom an obedience to the law), and the ontology of entrepreneurship (self-realization - entrepreneurial will - the importance of entrepreneurial work - responsibility...).

ISSN: 2706-8455