ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

أثر التوزيع السكاني على الاستقرار الريفي في موريتانيا: نماذج من ولاية العصابة

المصدر: المجلة الأردنية الدولية أريام للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز أريام للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: أبنو، عبدالله سيدي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 131 - 152
ISSN: 2706-8455
رقم MD: 1166873
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
موريتانيا | توزيع السكان | الاستقرار الريفي | التنمية المستدامة | التنمية المحلية | Mauritania | Population Distribution | Rural Stability | Sustainable Development | Local Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة بالتقصي والتحليل أثر التوزيع السكاني على الاستقرار الريفي في موريتانيا: نماذج من ولاية لعصابة ويتمثل الهدف الأساسي للدراسة في التعرف على واقع الاستقرار الريفي من خلال العوامل الجغرافية المؤثرة على توزيع السكان ومدى مساهمتها في تحقيق تنمية مستدامة وشاملة، وأهم النتائج المستخلصة. ولتحقيق ذلك الهدف تتبنى الدراسة مجموعة من المناهج كالوصفي والتحليلي والمقارن... وتعتمد الدراسة على المعلومات المأخوذة من الميدان أولاً ثم التقارير الرسمية وغير الرسمية التي تصدرها الجهات المسئولة عن السكان والتنمية المستدامة في موريتانيا. وجاءت الدراسة بنتائج قيمة من حيث التعريف بأهم المعوقات التي يعاني منها الوسط الريفي والمشاكل التي تقف أمامه في تحقيق تنمية مستدامة في ضوء الظروف المناخية الشحيحة والمتغيرة والتوزيع غير المتوازن للسكان في ولاية العصابة بموريتانيا.

This study investigates and analyzes the impact of population distribution on rural stability in Mauritania: models from a state for a assaba. The main objective of the study is to identify the reality of rural stability through the geographical factors affecting the distribution of the population and the extent of its contribution to achieving sustainable and comprehensive development, and the most important findings. To achieve this goal, the study adopts a set of curricula, such as descriptive, analytical, and comparative... The study relies on information taken from the field first, then formal and informal reports issued by the authorities responsible for population and sustainable development in Mauritania. The study came with valuable results in terms of introducing the most important factors that the rural community suffers from and the problems that stand before it in achieving sustainable development in light of the scarce and changing climatic conditions and the unbalanced distribution of the population in the state of Al-Asaba, Mauritania.

ISSN: 2706-8455