ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج الإمام مالك بن أنس في الرواية عن عكرمة مولى عبدالله بن عباس "رضي الله عنه"

العنوان بلغة أخرى: Approach of Imam Malik bin Anas in the Narration on the Authority of Ikrimah, the Slave of Abdullah bin Abbase
المصدر: مجلة الشهاب
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: سناقرية، محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مغراوي، محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: مارس
الصفحات: 57 - 90
ISSN: 2477-9954
رقم MD: 1167255
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منهج | رواية | مالك | عكرمة | Method | Narration | Malik | Akrama | Ibn Abbas
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يعد الإمام مالك من أوائل أئمة الجرح والتعديل، الذين سلكوا منهج التحري والدقة في فحص وانتقاء الرجال، حتى شهد له أئمة هذا الشأن بثقة الرواة الذين روى عنهم سواء في الموطأ أو خارجه؛ إلا أن القارئ لتراجم رجال الموطأ أحيانا يقف عند راو ضعيف بسبب سوء حفظه، أو فحش غلطه، أو انحراف رأيه، وقد يعظم الأمر حين تجد في رجال الموطأ من يتهم بالكذب، كعكرمة مولى عبد الله بن عباس رضي الله عنهم، الذي اتهم بالكذب ورمي ببدعة الخروج وغيرها، فهذا أحد الرواة الذين تكلم في عدالتهم. فاحتوت هذه الدراسة على ترجمة موجزة للإمام مالك لمعرفة مكانته عند المحدثين، وترجمة مختصرة لعكرمة للكشف عن حاله من حيث العدالة والضبط، من خلال كلام أهل الجرح والتعديل، بعدها تطرقنا إلى تبيين رواية المحدثين عن عكرمة عامة، ورواية مالك عنه خاصة، ثم ذكرنا منهج المحدثين ومالك في الرواية عنه، والاحتجاج بخبره، مع التدليل بأمثلة تطبيقية من رواية مالك عن عكرمة، ثم ختمنا الموضوع بأهم النتائج التي توصلنا إليها.

Imam Malik was considered one of the first imams of al-Jarrah and al-Ta'idil (criticism and acceptability), who followed the method of investigation and accuracy in examining and selecting men, until the imams in this regard recognized him for the confidence of the narrators on whom he narrated. However, the reader of the biographies of the men of al-Muwatta sometimes finds a weak narrator because of his bad memorization, obscenity of his mistake, or a deviation in his opinion. The matter may be amplified when you find in the men of al-Muwatta some who are accused of lying such as Ikrimah, the slave of Abdullah bin Abbas, who was accused of lying and deviation of exiting. This study included a brief biogoraphy of Imam Malik to find out his status among the hadith scholars, and a brief biogoraphy of Ikrimah for his knowledge in terms of Integrity and discipline, according to the opinion of the imams of al-Jarrah and al-Ta'idil (criticism and acceptability).

ISSN: 2477-9954

عناصر مشابهة