ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شبهات حول مكانة المرآة في الأحاديث النبوية الصحيحة: عرض ونقد

العنوان بلغة أخرى: Misconceptions about the Status of Women in the Authentic Hadiths: Show and Critique
المصدر: مجلة الشهاب
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: يوسف، منصور محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: مارس
الصفحات: 125 - 148
ISSN: 2477-9954
رقم MD: 1167264
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبهات | مكانة | المرآة | الأحاديث | النبوية | الصحيحة | Misconceptions | The Status of Women | The Authentic Prophet’s Hadith
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: مع أن الإسلام قد سوى بين المرأة والرجل في جوانب كثيرة أساسية، وأعلن إكرامها ومساواتها بالرجل بنصوص صريحة واضحة، لا لبس فيها ولا غموض؛ إلا أن بعض الطاعنين في الإسلام ألقوا شبهات على بعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن المرأة، وفهموها بشكل خاطئ، واتخذوا ذلك سببا ليشنعوا على الإسلام، وادعوا بهذه الشبهات أن الإسلام قد انتقص المرأة، وعاملها دون الرجل كرامة ومكانة. وفي هذا البحث رد على شبهاتهم حول مكانة المرأة في بعض الأحاديث النبوية، وقد أضربت صفحا عن الأحاديث الضعيفة والموضوعة، ورددت على شبهاتهم حول الأحاديث الصحيحة، وهي: (1) "إن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، إن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج". (2) "إنما الشؤم في ثلاث: في المرأة، والدار، والدابة". (3) "لو كنت آمرا بشرا يسجد لبشر؛ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها". (4) "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن". (5) "يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب".

Although Islam has reconciled women and men in many basic aspects, and has declared their honor and equality with men in clear texts, some of the haters of Islam cast misconceptions on some of the hadiths of the Prophet that talk about women. They have mistakenly understood them, and they have considered that a reason to attack Islam. Based on these misconceptions, they have claimed that Islam has detracted from women.

ISSN: 2477-9954