ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جرار التخزين "الأمفورات" في عصر الدولة الحديثة في مصر

العنوان بلغة أخرى: Storage Jars "Amphorae" in the New Kingdom Egypt
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: عبيد، إيفت جابر غبريال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، وجدي رمضان محمد (م. مشارك), أبو بكر، إيمان أحمد نور الدين (م. مشارك), عبدالعال، عائشة محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 1 - 19
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1167475
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفخار جرار | أمفورة | النبيذ | التجارة | الدولة الحديثة | Pottery | Jars | Wine | Trade | Amphorae | The New Kingdom
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر الأواني الفخارية شاهداً ماديا ملموسا على الحالة الاقتصادية والحياة الاجتماعية للمجتمعات القديمة. وتعتبر جرار التخزين من أفضل المصادر التاريخية والأثرية في تتبع العلاقات التجارية في العالم القديم حيث أنها اعتبرت أفضل وسيلة لنقل البضائع في العالم القديم وخاصة السوائل مثل النبيذ والزيوت والعسل والمراهم والمواد العطرية. وقد أعطى تمثيل أشكال الأواني على جدران المقابر والمعابد أعطى صورة واضحة عن استخدام الإناء. استخدمت كحاوية لنقل منتجات البلاد التي قدمت الجزية لمصر وكذلك الضرائب. كذلك تم استخدامها في حفظ الطيور والأسماك وغيرها من المنتجات التي تحتاج إلى التخزين للاحتفاظ بها فترات أطول. تميزت الأمفورات ببطاقات والأختام تشير عادة إلى تاريخ ومكان الإنتاج ومحتوى الجرة. كما استخدمت هذه الأمفورات بعد انتهاء دورها كآنية تخزين في دفن الأطفال حديثي الولادة، كما اسُتخدمت كشادوف لرفع المياه لري الأرض. أما الجزء الأسفل من الامفورة فقد اسُتخدم في غسيل أو صباغة الملابس كذلك الكتابات على الأمفورة لها أهمية في معرفة أسماء الملوك وفترة حكمهم للبلاد. كما أمدتنا بأسماء وأنواع المنتجات في هذا العصر.

Pottery Vessels are Material Evidence for Economice and Social History of Economies, Societies and Civilization. Storage Jars are considered one of the best Historical and Archaeological Sources for tracing trade relations in the ancient World ,Especially liquids such as Wine, oils, Honey, Ointments, , and Perfumes. The scenes of the shapes of the vessels on the Walls of Tombs and Temples give a clear picture of the use of the vessel. It was used as a container to transport the country's products that were given to Egypt as tribute, as well as taxes. It was also used to preserve birds, fish and other products that need to be stored for longer periods of time. Amphorae were marked with cards and stamp usually indicating the date and place of production and the contents of the jar. These Amphoras were also used after the end of their role as a storage vessel in burying Babies, or using a Shaduf for raising water to irrigate the ground. its Lower part used in Washing or Dyeing Clothes.

ISSN: 2735-4814