ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة إقليم جنوب غرب شبه الجزيرة العربية بشرق أفريقيا حتي نهاية العصر الحجري الحديث

العنوان بلغة أخرى: The Relationship of Southwest Arabia with East Africa until the End of the Neolithic Period
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: الأمير، محمد طه محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبده، طلعت أحمد محمد (م. مشارك), عبدالعال، عائشة محمود (م. مشارك), عبدالجواد، أحمد رفعت (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع1, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 57 - 70
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1167558
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شرق أفريقيا | العصر الحجري | الجزيرة العربية | الحضارة الأفريقية | East Africa | Stone Age | Arabian Peninsula | African Civilization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: لم يكن في مقدور الجزيرة العربية أن تعيش في عزلة إباَّن عصور ما قبل التاريخ؛ ويرجع ذلك إلى موقعها الجغرافي المتميز، إذ كانت على اتصالٍ وثيقٍ بجيرانها المتاخمين لها داخل وخارج الجزيرة العربية. بدأت الاتصالات الخارجية بين شبه الجزيرة العربية وبين الحضارات المجاورة تتبلور خلال الفترة ما بين 5000 إلى 3000 سنة ق. م، ففي الوقت الذي كانت فيه المنطقة الشرقية قوية الاتصال بحضارة ما بين النهرين (حضارة العبيد) نجد أن المنطقة الغربية قد أقامت– أيضًا-صلات مبكرة مع وادي النيل عن طريق البر عبر صحراء سيناء، إضافةً إلى طريق البحر، فضلاً عن علاقات إقليم جنوب غرب شبه الجزيرة العربية مع شرق أفريقيا. وقد أخذت المعطيات الأثرية تتوافق في فترة العصر الحجري القديم بمرحلتيه الأولدوانية والآشولية بين إقليم جنوب غرب شبه الجزيرة العربية مع ما هو معروف في شرق أفريقيا، حيث وجدت فيها شواهد تدل على انتشار أقدم السلالات البشرية. وهنا يتضح الدور الذي لعبه إقليم جنوب غرب شبه الجزيرة العربية كمعبر لانتقال الجماعات البشرية المبكرة بين شرقي أفريقيا وآسيا.

The Arabian Peninsula cannot live in a complete isolation in the course of prehistory ages owing to its unique geographical position; it has a close connection with its neighbors inside and outside the Arabian Peninsula. External communications between the Arabian Peninsula and the neighboring civilizations started during the period between 5000 to 3000 years BC. At a time when the eastern region was strongly connected to the Mesopotamian civilization (Al’ubaid culture), we find that the western region also established early connections with the Nile Valley by land through the Sinai desert, in addition to the sea route, as well as the relations of the southwestern region. In the Paleolithic age, in its both Oldwaniya and Acholian phases, the archaeological indications belonging to the southwestern region of the Arabian Peninsula conformed with what is known in East Africa where evidence of the spread of the oldest human races was found. Here, we can note the role played by the southwestern Arabian Peninsula as a crossing for the early human population’s movement between East Africa and Asia.

ISSN: 2735-4814