ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة الأسرة المصرية في الدراما التليفزيونية: تحليل مضمون عينة من المسلسلات التليفزيونية

العنوان بلغة أخرى: The Image of the Egyptian Family in the Television Drama: Content Analysis of a Sample of TV Series
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: طلعت، ميارإيهاب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المغازي، ضحى عبدالغفار (م. مشارك), مصطفى، هويدا سيد (م. مشارك), عبدالباري، وائل إسماعيل حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع1, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 85 - 113
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1167585
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صورة الأسرة المصرية | الدراما التليفزيونية | واقع الأسرة المصرية | الطبقات الاجتماعية | Egyptian Family Image | TV Drama | Egyptian Family Reality | Social Classes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

145

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الكيفية التي تم من خلالها دراسة واقع الأسرة المصرية كما تقدمه الدراما وما يحمله من ملامح وخصائص اجتماعية واقتصاديه في مختلف الطبقات والوقوف حول أوجه التشابه والاختلاف بين المحتوى الذي تقدمه والواقع الفعلي للأسر بالمجتمع المصري. واعتمدت الدراسة على منهج المسح، باستخدام استمارة تحليل المضمون بالتطبيق على عينة مكونة من (18) مسلسلا في الفترة من 2011) إلى 2019)، وقد تم اختيار هذه المسلسلات بناءا على دراسة استطلاعية تم تطبيقها على عينة عشوائية من المشاهدين بلغت قوامها 180)) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتي من بينها: - ظهر هناك اختلاف واضح في تصوير المسلسلات محل الدراسة للطبقات الاجتماعية، حيث ظهرت هناك حالة من التميز لصالح الطبقات الغنية، فهم أصحاب السلطة والمراكز المرموقة، والخبرات والمستوى التعليمي المرتفع. - ظهر تميز في القيم السلبية والإيجابية التي تتمتع بها كل طبقة؛ حيث أظهرت المسلسلات الأسر الفقيرة على أنها تتسم بالطمع، وتسعى لإشباع حاجاتها المادية بأي وسيلة ممكنة. - ظهرت الكثير من الصفات الغير محمودة في تصوير الأسرة المصرية في كافة المسلسلات على اختلاف الطبقات الاجتماعية فقد شهدنا نسبة كبيرة من حالات التفكك الأسري والخيانة الزوجية والعلاقات غير المشروعة بين الأبناء، والانفلات غير المبرر في عدد كبير من المشاهد.

This study aims to his study aimed to identify how the reality of the Egyptian family presented by drama, and to show the way that drama use to express the differences between social classes in social, economic features and characteristics, the study also aims to stand up to the similarities and differences between the content of drama and the actual reality of families in Egyptian society. The study was based on content analysis method, using a content analysis form applied to a sample consisting of (18) series from (2011 to 2019). These series were chosen based on a survey study that was applied to a random sample of (180) drama viewers. The study reached the following results: 1. There was a clear difference in TV series for the social classes, as there appeared a state of distinction in favor of the wealthy classes, who are the holders of power and prestigious positions, experiences and a high educational level. 2. There were Discrimination in the negative and positive values of each class; The drama series showed poor families as being characterized by greed and seeking to satisfy their material needs by any means possible. 3. Many unpleasant characteristics appeared as a feature of the Egyptian family in all series of different social classes, as we witnessed a large proportion of cases of family disintegration, marital infidelity, illegal relationships between children, and unjustified breakups in a large number of scenes.

ISSN: 2735-4814