ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Social Exchange Factors Affect Negotiation Exchange Process: An Empirical Study on Pharmaceutical Industry

العنوان بلغة أخرى: تأثير عوامل التبادل الاجتماعي على عملية تبادل التفاوض: دراسة تطبيقية على صناعة الأدوية
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عطا الله، عبير عثمان عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: س38, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 1019 - 1037
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 1167631
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Social Exchange Theory SET | Negotiation Exchange Theory NET | Focus | Stability | Time Frame | Problem Identification | Search for Alternatives | Outcome Selection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة تأثير عوامل التبادل الاجتماعي (المبنية على نظرية التبادل الاجتماعي Social Exchange Theory, SET والتي وضعها Blau Jackson Christine 1., 2004 عملية تبادل التفاوض (المبنية على نظرية تبادل التفاوض Negotiation Exchange Theory بلور عملياتها Glibakowski, Brian C. "Follet" 2009. تم اختبار تأثير العوامل الثلاثة للتبادل الاجتماعي (مجال التركيز، الثبات، الفترة الزمنية) على خطوات عملية تبادل التفاوض بين الرؤساء والمرؤوسين (تعريف وتحديد المشكلة، وطرح بدائل، واختيار البديل). تم التطبيق على فئة الرؤساء (بمستوياتهم الإدارية الثلاثة) وفئة المرؤوسين العاملين في شركات صناعة الأدوية بمدينة العاشر من رمضان، وذلك باختيار عينة عشوائية ممثلة لمجتمع البحث بلغت ٣٨٤ مقسمة إلى ٦١ رئيس موزعين طبقيا على المستويات الإدارية الثلاثة بالشركات، و223 مرؤوس. ولغرض قياس مدى توافر متغيرات البحث تم تطوير قائمة استقصاء لقياس مدى توافر عوامل التبادل الاجتماعي (كمتغير مستقل) وكذلك قياس مدى العمل بخطوات عملية تبادل التفاوض (كمتغير تابع) في المنظمات جهة البحث. مع استخدام الأساليب الإحصائية في برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS لاختبار فروض البحث وتحقيق أهدافه. تم التوصل في ضوء كل من الدراسة النظرية والدراسة الميدانية إلى توافر عوامل التبادل الاجتماعي بين الرؤساء والمرؤوسين داخل المنظمات جهة البحث، والتي تمثلت في مجال التركيز، الثبات، الفترة الزمنية؛ حيث يعكس عامل مجال التركيز سبب وجود علاقات تبادل اجتماعي بين المرؤوس والرئيس أو بين المرؤوس والمنظمة والذي قد يرجع إما لوجود اهتمام لدى المرؤوسين بتكوين علاقات اجتماعية من صداقات وتنظيمات غير رسمية أو وجود اهتمام أكبر لدى المرؤوسين بالعائد المادي المحقق من العمل داخل المنظمة ومن ثم يعكس هذا العامل السبب الرئيسي لوجود العاملين بالمنظمة إما السبب أو السبب الاقتصادي، أما عامل الثبات فيعكس مدى ثبات شكل وطبيعة العلاقة بين الرئيس والرؤوس دون الحاجة إلى التفاوض، ويوضح عامل الفترة الزمنية فترة استمرار العلاقة بين المرؤوس والرئيس أي مدى استمرارية المرؤوس بالعمل بالمنظمة. كما توصل البحث إلى عمل المنظمات جهة البحث بخطوات عملية تبادل التفاوض بين الرؤساء والمرؤوسين داخل هذه الشركات، والتي تملت في ثلاثة عمليات هي: تعريف وتحديد المشكلة، وطرح بدائل، واختيار البديل، وتشير العملية الأولى -وهي تعريف وتحديد المشكلة- إلى مدى قدرة كل من الرئيس والمرؤوس على تحديد احتياجات وتوقعات الطرف الآخر. أما عملية طرح البدائل فتشير إلى جمع معلومات عن الحلول والبدائل المقترحة لحل المشكلات القائمة والأثار المتوقعة لتلك البدائل عند تنفيذها. أما العملية الأخيرة في عملية التفاوض فهي عملية اختيار البديل وتشير إلى مقدار القيمة التي ستتحقق لكل من الرئيس والمرؤوس نتيجة تتفيد هذا البديل وهل هي قيمة معنوية واجتماعية أم قيمة اقتصادية. كما أظهرت عملية التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة أن عناصر التبادل الاجتماعي تفسر بنسبة كبيرة (قيم معامل التحديد مرتفعة تجاوزت ٧٠%) التغيرات التي قد تطرأ على مراحل عملية تبادل التفاوض بين الرئيس والمرؤوس. وتعكس هذه النتائج أن بيئة العمل في هذه الشركات يمكنها تحقيق نتائج عمل إيجابية مثل الالتزام التنظيمي والعدالة التنظيمية والمواطنة التنظيمية. لذا توصي الباحثة بإمكانية إجراء بحوث مستقبلية تقيس نتائج توافر أبعاد نظرية التبادل الاجتماعي على أحد مخرجات العمل.

Purpose- Examine the social exchange factors affect the negotiation exchange process in pharmaceutical firms in El-Asher Mn-Ramadan City. Methodology-Using survey approach and questionnaire as an instrument to collect data from 61 employees and 224 employers as respondents selected from various pharmaceutical firms in El-Asher Mn-Ramadan City. Findings - This study found that Social exchange factors (focus, stability, and time frame) play a critical role in research society to attain success negotiation exchange process (problem identification, search for alternatives, and outcome selection). Originality- This study reports one of the empirical assessments of these relationships (i.e., social exchange factors and negotiation exchange process). Specifically, a longitudinal design was used to examine the effect of social exchange factors on negotiation exchange forces in a sample of employees and employers.

ISSN: 1110-1547