ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العدالة الاجتماعية وديمقراطية التعليم

العنوان بلغة أخرى: Social Justice and Education Democracy
المصدر: المجلة الاجتماعية القومية
الناشر: المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
المؤلف الرئيسي: رمزي، ناهد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلطان، عادل (م. مشارك), يوسف، منى (م. مشارك), بسطامي، محمود (م. مشارك), عبدالهادى، نرمين عادل عبدالعليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج57, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 27 - 65
ISSN: 0028-0062
رقم MD: 1167775
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

112

حفظ في:
المستخلص: الحق في التعليم حق من حقوق الإنسان، كفلته الاتفاقيات الدولية والتشريعات المحلية وأضاف إليه الدستور المصري الحق في المجانية في المؤسسات التعليمية من منطلق نشر التعليم وإرساء أسس العدالة الاجتماعية التي اصطلح على تعريفها وفقا لبحثنا الحالي إتاحة الفرصة للتعليم أمام الأفراد على نحو متساو ومتكافئ بلا تحيز لشخص على آخر. وبصرف النظر عن انتمائه الإقليتى، أو مستواه الاقتصادي أو الاجتماعي، أو نوعه أو عقيدته الدينية. إلا أن وضع القوانين يختلف عن تطبيقها كما أن رسم السياسات قد يتعارض مع تنفيذها فعلى الرغم من الجهود المبذولة لنشر التعليم وتحقيق مجانيته، إلا أن ذلك يبدو أنه لم يكن كافيا لتحقيق الأهداف المرجوة. ومن أجل تحقيق ذلك جاء اهتمامنا بها للتصدي لدراسة تلك القضية المهمة من خلال المشروع الدائم للتعليم والعدالة الاجتماعية الذي صدر منه حتى الآن خمسة مجلدات.

Education is one of the human rights ensured by the international agreements and local legislation, and the Egyptian constitution added the right in free educational institutions to spread education and implement the basics of social justice which the current study defines as providing the opportunity of education, equally to all individuals without partiality, regardless their regional affiltion, economic or social level, or gender or religion. Creating law is different from enforcing it and planning policies may contradict with executing them. In spite of the exerted efforts to spread education and offering it for free, this wasn't enough to reach the aimed goals: to achieve them, we care about this important issue through the permanent project for education and social justice for which five volumes were published up till now.

ISSN: 0028-0062