ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزلازل التاريخية في منطقة انهدام البحر الميت

العنوان بلغة أخرى: The Historical Earthquakes in the Dead Sea Rift Region
المصدر: مجلة البحوث الجغرافية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: الكيلاني، رضوان جهاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عراف، شكري نخله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 119 - 174
DOI: 10.36328/0833-000-033-006
ISSN: 1992-2051
رقم MD: 1167830
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
زلازل تاريخية | انهدام البحر الميت | نشاط زلزالي | الأردن | فلسطين | Historical Earthquakes | Dead Sea Rift | Seismic Activity | Jordan | Palestine
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: تشكل منطقة انهدام البحر الميت واحدا من أكبر حدود الصفائح القارية التي تفصل بين الصفيحة العربية وشبه صفيحة سيناء- فلسطين. حيث تشير الأدلة الجيولوجية والجيوفيزيائية أن صدعا أفقيا على امتداد منطقة الانهدام قد تشكل بسبب الحركة التكتونيه الانفراجية لاتساع أرضية البحر الأحمر في الجنوب مصحوبة بإزاحة جانبيه تقدر بحوالي 107 كم. حدثت هذه الحركة على مراحل نتيجة لانزلاق الصفيحة العربية باتجاه شمال شمال شرق والمرتبطة بالحركة التصادمية المعقدة لصفيحة الأناضول شمالا. ويتألف الانهدام من منظومه صدعيه لمجموعه من الفوالق الأفقية على امتداد 1100 كم تسمى صدع البحر الميت التحويلي. تتوفر ثلاثة مصادر للمعلومات حول النشاط الزلزالي لمنطقة الدراسة، وتشمل هذه البيانات أدلة جيولوجية، والمصدر الثاني يحتوي على معطيات زلزاليه تاريخيه أكثرها موثوقية هي تلك التي يعود تاريخها إلى ألفي عام، بينما تمثل المعلومات الزلزالية المسجلة، بواسطة شبكات الرصد الزلزالي المنتشرة في منطقة الانهدام، المصدر الثالث. كما تدل البيانات من المصادر الثلاث على ارتباط حدوث الزلازل في توزيعها الجغرافي بالمجموعة الصدعيه لحفرة الانهدام مما يؤكد أن منطقة صدع البحر الميت لازالت نشطه زلزاليا. وقفت هذه الدراسة على مصادر الزلازل التاريخية المتوفرة وراجعت معظم الدراسات المنشورة في هذا المجال وقامت بتدقيق الزلازل التاريخية المذكورة في كتب التراث والتاريخ العربي بهدف وضع وتنقيح فهرس حديث باللغة العربية يوثق الزلازل التاريخية لمنطقة انهدام البحر الميت خلال ألفي عام مضت. استنادا إلى الدراسات والمؤلفات التاريخية المتوفرة، وجد أن ما يقرب من مئة زلزال تاريخي مدمر وقعت على طول منطقة انهدام البحر الميت. حيث تفيد هذه المصادر أن زلازل مدمرة حدثت في هذه المنطقة خلال العشرين قرنا الأخيرة أدت إلى إلحاق أضرار كبيرة وخسائر في الممتلكات وهدم للمباني ودور العبادة والمواقع الأثرية الواقعة على طول حفرة الانهدام والمنتشرة في قرى وبلدات ومدن الأراضي المقدسة من فلسطين والأردن، ومسببة في كثير من الأحيان وقوع ضحايا بشرية. مما يفرض علينا، في وقتنا الحاضر، اتباع جميع الوسائل والطرق الممكنة للتخفيف من خطورة الزلازل المحتمل وقوعها "لا سمح الله" في المنطقة.

The Dead Sea rift forms a major continental plate boundary that separates the Arabian plate and the Sinai-PaleStine subplate. It links the Red Sea spreading in the south to a complex plate convergence within the Anatolian domain in the north with a NNE general trend and 1100 km total length. Geological and geophysical evidences indicate cumulative multi-stage left-lateral shear of about 107 km along this transform fault. Three sources of information on the seismicity of the study region are available. These include geological investigations of earthquake deformations preserved in the deposits of the Dead Sea. The second source comprises historical seismicity data, of which the most reliable are those that date back to about 2000 years. Instrumental seismicity data represent the third source. The historical seismicity shows a good correlation with the general tectonics of the study region. All tectonic elements of the study region are active in the present and of considerable seismic hazard. This study reviewed the available historical information in Books Heritage, Arab literature, where historical earthquakes are mentioned, and cited the previous published studies in this field, in order to develop and revise a recent Arabic index documenting the historical earthquakes of the Dead Sea rift region during the past two thousands years. It is found that around a hundred destructive historical earthquakes occurred along the Dead Sea rift during the last twenty centuries. The sources indicate that, the earthquakes led to casualties, significant damage and loss in property, and damaging of buildings, charges, mosques and archeological sites located in the villages, towns that are distributed along the rift region. Therefore, this requires us to follow all possible techniques and methods to mitigate the danger of possible earthquakes in the region.

ISSN: 1992-2051

عناصر مشابهة