ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عمارة السدود الحميرية "أضرعة وعامر" وسدود الطائف "سيسد والسملقي": دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Architecture of the Himyar Dams "Azra'a and Amir" and the Taif Dams "Saysad and Al Samalgy": A Comparative Study
المصدر: مداولات الملتقى الثامن
الناشر: الجمعية السعودية للدراسات الأثرية
المؤلف الرئيسي: العتيبي، محمد بن سلطان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طعيمان، علي بن مبارك صالح (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
مكان انعقاد المؤتمر: الرياض
رقم المؤتمر: 8
الهيئة المسؤولة: الجمعية السعودية للدراسات الأثرية
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: مايو
الصفحات: 68 - 90
رقم MD: 1168228
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حمير | الطائف | سدود | عمارة | نظام الري
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث دراسة التقنيات المعمارية القديمة التي استخدمها المعماري القديم في عمارة السدود التي تعود للفترة المتأخرة من عصر الدولة الحميرية، ومقارنتها من حيث تقنيات العمارة في بناء الحاجز العام للسد، ومقارنتها مع سدود مدينة الطائف التي تتشابه مع الشكل العام لسدود الفترة الحميرية في اليمن، وبخاصة في مناطق المرتفعات؛ إلا أن بعض من سدود منطقة الطائف يعود تاريخ إنشائها إلى الفترة الإسلامية المبكرة، وهو ما يعد امتداد لفترة ما قبل الإسلام سواء في اليمن أو الطائف. كما وضحت الدراسة التقنية المعمارية المتشابهة في عملية تصريف مياه السدود، والتي وضحت نظام الري القائم على حجز مياه الأمطار خلف الحواجز المعمارية، لاستخدامها وقت الحاجة في مواسم الجفاف، والتي تظهر تشابها كبيرا وبخاصة في سد أظرعة باليمن وسد عامر، وسد سيسد والسملقى في مدينة الطائف.

The research deals with Studying the ancient architectural techniques used by the old architect in the construction of dams dating back to the late period of the Himyaritc State. Then comparing them in terms of building architectural techniques with the dams of Taif area, which are similar in the general shape of the dams of the Himyarite period in Yemen, especially in Highland areas. However, some dams in the Taif area date back to the early Islamic period, which is considered an extension of the pre-Islamic period, either in Yemen or Taif area. The study will also clarify the architectural technology in the process and drain the water of dams. The dams architectural technology clarified the irrigation system based on reserving rain water behind the barriers, which are used in the times of need in dry seasons. The great similarities we referred to the architectural design, especially in the Azra'a dam in Yemen as well as the Amir dam, the Say sad and Samalgy dams in the Taif area.

عناصر مشابهة