ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير بعض المتغيرات النفسية والديموغرافية على الاضطراب العاطفي بين الزوجين

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Some Psychological and Demographic Variables on Emotional Disturbance between Spouses
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العنزي، مضحي ساير حميد المصلوخي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع190, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: إبريل
الصفحات: 149 - 178
DOI: 10.21608/jsrep.2021.185394
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 1168314
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتغيرات النفسية والديموغرافية | الاضطراب العاطفي | التوافق النفسي | Psychological and Demographic Variables | Emotional Disturbance | Psychological Compatibility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن المظاهر الإكلينيكية المصاحبة للاضطراب العاطفي لدى المتزوجين الناتجة عن تأثير بعض المتغيرات / العوامل النفسية التالية التوافق النفسي، والوعي بالقيم والتعاليم الشرعية المتعلقة بالحياة الزوجية، والرضا الجنسي، والإساءة الزوجية، واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية. وشملت عينة الدراسة (580) بواقع (320) زوجا و(260) زوجة في المملكة العربية السعودية. وقد كشفت الدراسة إلى أن كل من التوافق النفسي، والوعي بالقيم والتعاليم الشرعية المتعلقة بالحياة الزوجية، والرضا الجنسي، والإساءة الزوجية، واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، تؤثر وبشكل مباشر على الاضطراب العاطفي بين الزوجين، مما يسهم وبشكل مباشر أيضا في ظهور بعض أعراض الاضطراب. كما أن مظاهر التعبير عن الاضطراب العاطفي تختلف باختلاف الجنس، وباختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية الأخرى. وخلصت الدراسة إلى أن الاضطراب العاطفي له دور في اختلال البناء الأسري واستمرار الحياة الزوجية وأن تعريض هذه العلاقة لشيء من تلك العوامل قد يؤدي إلى للاضطراب العاطفي ومنه إلى الطلاق والتفكك الأسري ومن ثم الوقوع في زملة من الاضطرابات النفسية المتلاحقة.

The current study aimed to reveal the clinical features associated with the emotional disturb mace of married couples resulting from the influence of some of the following psychological factors/vafiables, psychological compatibility, awareness of legitimate values and teachings related to marital life, sexual consent, marital abuse, and the use of social networks in Saudi Arabia. The study sample included 580 (320) couples and 260 wives in Saudi Arabia, and the study revealed that psychological harmony, awareness of legitimate values and teachings related to marital life, sexual consent, marital abuse and the use of social networks directly affect the emotional disorder between couples. The study concluded that emotional disturbance has a role in the disruption of family structure and the continuation of marital life and that exposing this relationship to some of these factors may lead to emotional disturbance, divorce and family disintegration and then fall into a class of successive psychological disorders.

ISSN: 1110-323X