ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج التركيز على المهام والتخفيف من حدة سوء التكيف لدى الأحداث العائدين للجنوح

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Task-Oriented Model in Reducing the Intensity of Maladjustment among Juvenile Children with Recurring Delinquency
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عامر، عمرو محمد عبدالمجيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عزام، شعبان عبدالصادق عوض (م. مشارك), نور، هاني جعفر محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع190, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: إبريل
الصفحات: 503 - 531
DOI: 10.21608/jsrep.2021.185404
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 1168373
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحدث | الجنوح | سوء التكيف | Juvenile Child | Delinquency | Maladjustment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة قياس فاعلية نموذج التركيز على المهام في برنامج التدخل المهني للتخفيف من حدة مشكلات سوء التكيف لدى الأحداث العائدين للجنوح خريجي برامج الإعداد المهني. بتحديد الأثار المترتبة على بعض المشكلات لتلك الفئة والمتمثلة في: (سوء التكيف النفسي والاجتماعي والمهني)، والتغيرات التي قد تطرأ في مستوى وحدة تلك المشكلات قبل أو أثناء أو بعد التدخل المهني مع الحالات الفردية التي يتعامل معها، وتوفير برنامج للتدخل المهني قابلا للتطبيق مع تلك الفئة، وتصنف الدراسة الحالية ضمن بحوث تقدير عائد التدخل المهني. لذا اعتمدت الدراسة الميدانية على المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين التجريبية والضابطة قياس (قبلي؛ بعدي)، مجموعها (20 مفردة) مقسمة: (10 مفردات ضابطة) (10 مفردات تجريبية) وفقا لشروط المعاينة. ومن خلال المزج بين نتائج التحليل الكمي والكيفي أظهرت النتائج الإحصائية للدراسة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي، وهو ما يشير إلى قبول الفرض البديل ورفض الفرض الصفري؛ ووجود تحسنا جيدا في التخفيف من حدة سوء التكيف النفسي والاجتماعي لدى المجموعة التجريبية؛ حيث انخفضت كافة المؤشرات السلبية لدي عينة الدراسة؛ بينما تشير النتائج إلى قبول الفرض الصفري الذي ينص على أنه "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لسوء التكيف المهني، نظرا لبعض المعوقات الإدارية والفنية والتمويلية؛ والتي انعكست على مستوى الأداء المهني وزادت من معدلات سوء التكيف لدى عينة الدراسة.

The current study investigates the effectiveness of occupational intervention based on (focusing on task) model in ameliorating the intensity of maladaptive problems among juvenile children with recurring delinquency after exposure to occupational Qualification program as well as defining, the consequences of these problems on (psychological, social and occupational maladjustment). The current study is based on an experimental approach. Twenty participants were divided into two groups: experimental and control group. Quantitative and qualitative analysis show significant differences between average scores of experimental group in pre and post measurements as well as remarkable Mitigation in psychological and social maladjustment intensity. There were no significant differences between average scores of experimental group in pre and post measurements m occupational maladjustment. This was attributed to administrative, technical and financial constraints that affected occupational performance negatively and also increased maladjustment level.

ISSN: 1110-323X