ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







An Analysis of Cost Stickiness Effects on Firm's Financial Performance in Egypt

العنوان بلغة أخرى: تحليل آثار لزوجة التكاليف على الأداء المالي للمنشأة بالتطبيق على مصر
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث المحاسبية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة - قسم المحاسبة
المؤلف الرئيسي: Ali, Mohamed Fathy Elshahat (Author)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 33 - 66
ISSN: 2682-1915
رقم MD: 1169266
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لزوجة التكاليف | الأداء المالي | قطاع التعدين | قطاع الدواجن | قطاع الأدوية | Cost Stickiness | Financial Performance | Mining Sector | Poultry Sector | Pharmaceutical Sector
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: نشأ مصطلح "لزوجة التكاليف" Cost Stickiness كنتيجة طبيعية لبعض القرارات والاختيارات الإدارية وهذا المصطلح يعني أن معدل الزيادة في التكاليف كنتيجة زيادة النشاط والمبيعات أكبر من معدل الانخفاض في التكاليف كنتيجة لانخفاض النشاط والمبيعات بنفس نسب زيادة النشاط والمبيعات. يتناول هذا البحث أثر لزوجة التكاليف في المنشآت على الأداء المالي وهل هناك علاقة إيجابية أو سلبية بين هذين المتغيرين "لزوجة التكاليف والأداء المالي للمنشاة" في" بيئة الأعمال المصرية، والمنهج المتبع في هذا البحث ذو طبيعة استنتاجية Deductive حيث يتم وضع فروض إحصائية بالاعتماد على الدراسات السابقة التي تناولت لزوجة التكاليف بالتحليل والدراسة سواء كانت تلك الدراسات في بيئة الأعمال المصرية أو دراسات في بيئات مختلفة سواء إقليمية أو دولية. وقد تنوعت تلك الدراسات السابقة بلزوجة التكاليف من عدة محاور مختلفة: منها على سبيل المثال العلاقة مع المسؤولية الاجتماعية للشركات، العلاقة مع الحوافز الإدارية للمنشآت، العلاقة مع هيكل التكاليف بالمنشأة، العلاقة مع التقارير المالية، العلاقة مع التحفظ المالي المشروط أما استراتيجية البحث فهي دارسة طولية Longitudinal study حيث سيتم دراسة وفحص القوائم المالية لمجموعة من الشركات المصرية (45 شركة) خلال الفترة من 2015- 2017 م في ثلاث قطاعات أساسية هي: قطاع التعدين Mining Sector و قطاع الدواجن Poultry Sector و قطاع الأدوية Pharmaceutical Sector لما لهذه القطاعات الثلاثة من أهمية كبرى واهتمام بالغ في السنوات الأخيرة. ويهدف البحث للإجابة على ثلاث تساؤلات هامة: (1) هل يتوفر مفهوم لزوجة التكاليف في عينة البحث المختارة؟ (2) وإن وجدت هل لها أي تأثير على أرباح المنشأة التشغيلية؟ (3) وهل يختلف هذا التأثير بين المنشآت كبيرة الحجم أو صغيرة الحجم وأيضا بين المنشآت التي تختلف فيها شكل الملكية من منشآت فردية أو منشآت مؤسسية؟. وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج الأساسية: أولا: تتميز النسبة الكبرى من منشآت قطاع التعدين بمفهوم لزوجة التكاليف وأيضا في هذا القطاع هناك علاقة غير معنوية بين لزوجة التكاليف والأداء المالي للمنشأة، ثانيا: تتميز منشآت قطاع الدواجن أيضا بلزوجة التكاليف ونفس العلاقة غير المعنوية بين لزوجة التكاليف والأداء المالي للمنشأة، ثالثا: وفي قطاع الأدوية هناك علاقة عكسية بين لزوجة التكاليف والأداء المالي للمنشأة. أما فيما يتعلق بعلاقة حجم المنشآت وشكل هيكل الملكية على متغيرات البحث الرئيسية، أوضحت الدراسة أنه ليس هناك تأثير واضح لحجم المنشأة أو شكل هيكل الملكية على متغيرات البحث الرئيسية، أوضحت الدراسة أنه ليس هناك تأثير واضح لحجم المنشأة أو شكل هيكل الملكية على لزوجة التكاليف وعلاقتها بالأداء المالي للمنشآت.

The term "cost stickiness" has been created as a result of managerial choices and discretion. Cost stickiness refers to the rate of increase in cost in response to a given increase in activity is higher than the rate of decrease in cost in response to an equivalent decrease in activity. This study examines the relationship between cost stickiness and financial performance in the Egyptian business environment. So, this paper aims at empirically analyzing the positive/negative impact of cost stickiness in developing or lessening the firm's financial performance. This research can be depicted as a deductive, which is aimed at creating hypotheses based on an existing theory in order to illuminate causal relationship between perceptions and variables, and then constructing a research strategy to examine the hypotheses. The findings suggest that the majority of businesses in the mining sector are sticky and there is an insignificant relationship between cost stickiness and firm's financial performance in the mining sector. Furthermore, the businesses’ in the poultry sector are sticky, which means that operating costs in this sector reduce less when sales fall than they increase when sales rise. Likewise, there is an insignificant association between cost stickiness and firm’s financial performance in the poultry sector. Finally, in the pharmaceutical sector, there is an inverse relationship between cost stickiness and financial performance.

ISSN: 2682-1915