ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Social Justice Accounting Disclosure of Egyptian Islamic Banks: Changes and Ways Forwoard

العنوان بلغة أخرى: الإفصاح المحاسبي عن العدالة الاجتماعية للبنوك الإسلامية المصرية: التغيرات وسبل التطوير
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث المحاسبية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة - قسم المحاسبة
المؤلف الرئيسي: Osman, Mohamed Nagy (Author)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 32
ISSN: 2682-1915
رقم MD: 1169277
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العدالة الاجتماعية | الإفصاح المحاسبي | البنوك الإسلامية | مصر | Social Justice | Accounting Disclosure | Islamic Banks | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يقوم هذا البحث باختبار التغير في الإفصاح المحاسبي عن العدالة الاجتماعية للبنوك الإسلامية المصرية قبل وبعد ثورة 2011 و2013. بالإضافة إلى استقراء آراء العديد من أصحاب المصلحة عن الإفصاح عن العدالة الاجتماعية وكيفية تطوير هذا النوع من الإفصاح لزيادة شرعية البنوك الإسلامية المصرية في فترة ما بعد الثورة. قامت هذه الدراسة باستخدام أسلوب تحليل المحتوى للقوائم المالية والمواقع الإلكترونية للبنوك الإسلامية المصرية في فترة ما قبل الثورة وما بعد الثورة. بالإضافة إلى استخدام أسلوب المقابلات الشخصية لمعرفة آراء العديد من أصحاب المصلحة بخصوص الإفصاح عن العدالة الاجتماعية وكيفية تطوير هذا النوع من الإفصاح. أوضحت نتائج البحث أن البنوك الإسلامية قد قامت باستخدام العديد من الاستراتيجيات مثل الإصلاح (Repair) والتجنب (avoidance) والانحراف (Deflection) بخصوص ممارسات الإفصاح عن العدالة الاجتماعية لمحاولة زيادة شرعية البنوك الإسلامية في فترة ما بعد الثورة ولكن تبين أن البنوك الإسلامية المصرية لم تنجح في تلبية توقعات العدالة الاجتماعية المتزايدة في المجتمع المصري وبعد إجراء العديد من المقابلات الشخصية مع أصحاب المصلحة فقد تبين أنه يمكن تطوير الإفصاح المحاسبي عن العدالة الاجتماعية عن طريق سن القوانين، تعديل متطلبات الإدراج بالبورصة، زيادة الوعي، زيادة الدعم من الإدارة العليا، زيادة مشاركة أصحاب المصلحة.

This research examines changes in the social justice accounting disclosures of Egyptian Islamic banks before and after two revolutions in Egypt. Besides that, it explores different stakeholders’ perceptions on how to develop social justice disclosures in the post-revolution to enhance their, legitimacy. This study adopted content analysis on the annual reports and websites of Egyptian Islamic banks in pre-revolution (2010) and post revolution (2016). Additionally, semi-structured interviews with different stakeholders were carried out The findings indicate that Egyptian Islamic banks adopted a repairing, avoidance, and deflection strategies in relation to social justice reporting practices, however, they failed to meet the increasing social justice expectations. Further, introducing regulations, amending listing requirements, increasing awareness, empowering the support of top management, and enhancing stakeholders’ engagement can be used by Islamic banks in Egypt as ways forward to repair their legitimacy.

ISSN: 2682-1915