ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منزلة العقل عند السلف

العنوان بلغة أخرى: The Place of Reason among Assala
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الغفيلي، عبدالله بن سليمان عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 138 - 203
DOI: 10.35696/1915-000-020-004
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1169342
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العقل | النقل | السلف | المتكلمون | التعارض بين العقل والشرع | Reason | Transmission | Assalaf | Theologians | Contradiction | Divine Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: This research contests the claim that Assalaf ‘the righteous predecessors’ neglected reason. It also focusses on clarifying that reason emphasized several issues in doctrine such as belief in the existence of Allah and His Oneness, and the recognition of revelation, prophecy and resurrection, in addition to other matters that are well established by the mind in accordance with the Qur’an and the Prophetic Sunnah ‘practice’. Both descriptive and critical methods were used in this study. The most important relevant finding was that Assalaf did not give priority to reason over the divinely revealed texts, but rather used it within its limits as there is no contradiction in Islam between correct transmission and explicit reasoning. Likewise, they did not deny the mind’s ability in acquiring knowledge and contemplating in the creation of the heavens and the earth in addition the cosmic signs. Assalaf didn't follow the way of reasoning followed by the theologians, but they used it as a tool to understand the Qur’an and the Sunnah and to apply them as well.

يهدف البحث إلى الرد على من يزعم أن السلف أهملوا العقل ولم يلتفتوا إليه، وإيضاح أن العقل أكد على عدة مسائل في العقيدة كوجود الله سبحانه وتعالى ووحدانيته، والإقرار بالوحي والنبوة والبعث بعد الموت وغيرها من أمور العقيدة الثابتة بالعقل الذي يستمد منهجه من الكتاب والسنة، اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي الوصفي، والمنهج النقدي، من خلال جمع المادة المتعلقة بالموضوع ودراستها حسب المباحث، والرد على المخالفين، ولعل من أهم النتائج التي توصل إليها: أن السلف لم يقدموا العقل على نصوص الوحي، ولم يلغوا عمله بل وقفوا به عند حده الذي حده الله له، وأنه لا تعارض في الإسلام بين النقل الصحيح والعقل الصريح، كذلك لم ينكر السلف العقل و التوصل به إلى المعارف والتفكر به في خلق السماوات والأرض والآيات الكونية، غير أنهم لا يسلكون في استعمال العقل الطريقة التي سلكها علماء الكلام في الاستدلال بالعقل والاكتفاء به، وإنما يجعلون العقل أداة لفهم الكتاب والسنة والأخذ بهما.

ISSN: 2616-5864

عناصر مشابهة