ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحرف في منطقة الريف ودورها في تنشيط التجارة خلال ق. 19 م. وبداية ق. 20 م.

العنوان المترجم: Crafts in Rif Region and Its Role in Activating Trade During 19 Century AD and the Beginning of 20 Century AD
المصدر: مجلة عصور
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر البحث التاريخي مصادر وتراجم
المؤلف الرئيسي: أحميان، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30,31
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 297 - 320
DOI: 10.54239/2319-000-030.031-014
ISSN: 1112-4237
رقم MD: 1169896
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: انتعشت مجموعة من الحرف في منطقة الريف، مرتكزة على المواد الأولية المحلية، وتجربة الإنسان الريفي التي راكمها على مر التاريخ. مما أسهم في إنتاج تشكيلة غنية من المنتوجات الحرفية، متفردة بخصائص ميزتها عن باقي مناطق المغرب. وتخصصت في إنتاجها مجموعة من القبائل، مستعملة في ذلك أساليب بدائية، رغم المحاولات المحتشمة التي قام بها الأهالي لتطوير القطاع، من خلال نقل بعض الأساليب التقنية من الغرب الجزائري، نتيجة احتكاكه بهذا القسم من القطر الجزائري، من خلال الهجرة الريفية الموسمية إليه. وقد أسهم النشاط الحرفي المتنوع في الريف، في تنشيط التجارة بين القبائل فيما بينها من جهة، وكذا مع الخارج من جهة ثانية، خاصة مع بداية تعامل الريف مع الثغور المحتلة، خلال القرن التاسع عشر. غير أن انفتاح الريف على الخارج، أدى إلى تسرب المنتوجات الأوربية، التي نافست بقوة المنتوج الحرفي المحلي، مما أشر على بداية انتكاسه.

A range of crafts flourished in the rural area, based on local raw materials, and the experience of rural human accumulated through on history, which contributed to the production of a rich range of products crafts, unique characteristics which distinguished it from the rest of Maghreb , specializing in the production of a group of tribes, using a primitive methods, despite the modest attempts by indigenous to develop the techniques of the west of Algeria, as a result of inadvertent contact with this section of the Algerian country, through rural migration to it. The varied craft activity in the rural areas has contributed to the revitalization of trade between tribes on the one hand as well as with the outside world on the other hand especially with the onset of the rural deal with the occupied territories, during the 19c’, but the openness of the countryside on the outside, lead to leakage of European products, which competed strongly the local craft products, the latters triggered the beginning of the setback.

ISSN: 1112-4237