ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نشاط جمعية المجمع الإسرائيلي لقسنطينة من خلال وثائقها الأصلية 1908-1959

العنوان المترجم: The Activity of The Israeli Association of Constantine Through Its Original Documents 1908-1959
المصدر: مجلة عصور
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر البحث التاريخي مصادر وتراجم
المؤلف الرئيسي: خضار، زهرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن نعمية، عبدالمجيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 279 - 295
DOI: 10.54239/2319-000-037-018
ISSN: 1112-4237
رقم MD: 1170063
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جمعية المجمع الديني الإسرائيلي | الفترة الاستعمارية في الجزائر | النشاط | الوثاق | أرشيف ولاية قسنطينة | The Israeli Association of the Religions Constantine | The Colonization in Algeria | Activities | The Archive Departement of the Wilaya Constantine
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This paper deals with the important topic in our view of the Israeli Association of the religions consistory during the period of colonization in Algeria by focusing on its activities through its official documents which we consulted in the Archive Departement of the Wilaya of Constantine. The association’s activity centered on the Jews of the Constantine area in many aspects particularly the moral and material ones, because it gave many precious help which consisted in the maintenance and preservation of religious institutions belonging to the association. The latter achieved many works and insisted on Jewish religious rituals according to Hebraic law specifically during religious feasts. It succeeded in acquiring the trust of the religious community. We insist that this association succeeded in dealing and managing the Constantine Jewish Community especially after the weakening most religious institutions after the separation of church and state. This is established in its original documents.

إن موضوع هذا المقال جدير بالبحث والدراسة وهو جمعية المجمع الديني الإسرائيلية خلال الفترة الاستعمارية في الجزائر، وذلك بتسليط الضوء على نشاطها من خلال وثائقها الأصلية التي اطلعنا عليها في مصلحة أرشيف ولاية قسنطينة. تمحور نشاط الجمعية اتجاه يهود قسنطينة في جوانب مختلفة من أهمها الجانب المعنوي والمادي، حيث قدمت خدمات جليلة تمثلت في العناية والمحافظة على المؤسسات الدينية التابعة لها، والقيام بعدة أشغال بها، كما حرصت على أن تكون تأدية الطقوس الدينية لدى الطائفة اليهودية حسب ما نصت عليه الشريعة اليهودية، خاصة أثناء المناسبات الدينية اليهودية، إذ استطاعت كسب ثقة المتدينين. وبذلك نؤكد على أن هذه الجمعية نجحت في تسيير شؤون الطائفة اليهودية بقسنطينة، خاصة بعد الضعف الذي أصاب جل المؤسسات الدينية بعد فصل الكنيسة عن الدولة وذلك ما تبينه وثائقها الأصلية.

ISSN: 1112-4237