ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

ضمانات مبدأ السيادة الوطنية في إطار المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان

العنوان المترجم: Guarantees of The Principle of National Sovereignty Within the Framework of International Human Rights Treaties
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
المؤلف الرئيسي: باية، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 157 - 173
DOI: 10.54191/2320-009-004-011
ISSN: 2170-0931
رقم MD: 1170277
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: It is certain that States as members of the international community have become convinced that sovereignty can be translated only through equality and independence. As a result of this conviction, these States do not accept to subject their citizens to the domination and authority of a foreign State. But it does not easily relinquish this sovereignty, which makes it even more delicate. It requires a balance between the legitimate role that the State must play in protecting its sovereign interests and the legitimate role that human rights treaties must play in achieving Protection P Constitute a pretext for the rights proclaimed in these treaties. This balance of the text is based on guarantees through which the State party will fully enshrine the exercise of the rights proclaimed in these treaties.

لقد صار من المؤكد أن الدول كأعضاء في المجتمع الدولي أضحت مقتنعة بأن السيادة لا يمكن أن تترجم إلا عن طريق المساواة والاستقلال، وبالنتيجة لهذه القناعة فإن هذه الدول لا تقبل أن تخضع مواطنيها لهيمنة وسلطة تابعة لدولة أجنبية، غير أنه يلاحظ أن الدول في الوقت الحالي أصبحت تتعامل بالسيادة بمفهومها المرن في ظل العولمة إلا أنها لا تتنازل بسهولة عن هذه السيادة، وهو ما يجعل الأمر أكثر حساسية إذ يتطلب إيجاد توازن بين الدور المشروع الذي يجب أن تنهض به الدولة لحماية مصالحها السيادية، وبين الدور المشروع الذي يجب أن تؤديه معاهدات حقوق الإنسان لتحقيق حماية فاعلة للحقوق المعلنة في هذه المعاهدات، ويكمن هذا التوازن في النص على ضمانات تكرس من خلالها الدولة الطرف سيادتها التامة على مدى ممارسة الحقوق المعلنة عنها في هذه المعاهدات.

ISSN: 2170-0931