ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية وعوائق تجسيد حوار الحضارات في فرنسا

العنوان بلغة أخرى: French Council of the Islamic Religion and the Obstacles to the Dialogue of Cvilizations in France
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
المؤلف الرئيسي: مشري، مرسي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 25 - 37
DOI: 10.54191/2320-011-004-003
ISSN: 2170-0931
رقم MD: 1170349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية | حوار الحضارات | الإندماج | الجالية المهاجرة | The French Council of the Islamic Religion | Dialogue of Civilizations | Integration | The Immigrant Community
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The establishment of the French Council of the Islamic Religion by the French authorities is an important step towards the integration of Muslims of Maghreb origin in French society, and to establish a culture of dialogue of civilizations as a mechanism for communication with them. This research seeks to highlight the most important obstacles that prevent the French Council of Islamic Religion from being able to function successfully. The study concluded that the most important obstacles that prevented the activation of this Council's role were the French authorities' untrue intention to establish a body representing Muslims, but looking for a way to control and integrate them without taking into account their cultural and civilizational specificities, as was the competition between Islamic organizations with external extensions. Especially with the countries of the Arab Maghreb, a role in impeding the work of this body, and nurture the roots of conflict and competition, in addition to several organizational obstacles related to the composition of the Commission itself, either through its representative or electoral system.

يشكل إنشاء المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية من قبل السلطات الفرنسية خطوة مهمة في سبيل تحقيق اندماج المسلمين من أصول مغاربية في المجتمع الفرنسي، وتكريس ثقافة حوار الحضارات كآلية للتواصل معهم. من هنا يسعى هذا البحث إلى إبراز أهم العوائق التي تحول دون أن يتمكن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية من أداء وظيفته بنجاح. وقد خلصت الدراسة إلى أهم العوائق التي حالت دون تفعيل دور هذا المجلس تمثلت في النية غير الصادقة للسلطات الفرنسية في تأسيس هيئة تمثل المسلمين، بل تبحث عن وسيلة للسيطرة عليهم وإدماجهم دون مراعاة خصوصياتهم الثقافية والحضارية، كما كان للتنافس الحاصل بين المنظمات الإسلامية ذات الامتدادات الخارجية، خاصة مع دول المغرب العربي، دور في إعاقة عمل هاته الهيئة، وتغذية جذور الصراع والتنافس، إلى جانب ذلك عدة عوائق تنظيمية متعلقة بتكوين الهيئة في حد ذاتها سواء من خلال نظامها التمثيلي أو الانتخابي.

ISSN: 2170-0931

عناصر مشابهة