ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عناصر المقاربة القانونية الجزائرية للتعاون اللامركزي

العنوان بلغة أخرى: Elements of Algerian Legal Approach of Decentralised Cooperation
المصدر: مجلة القانون الدولي والتنمية
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر القانون الدولي للتنمية المستدامة
المؤلف الرئيسي: مباركية، منير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 235 - 258
DOI: 10.54193/2069-009-001-002
ISSN: 2353-0111
رقم MD: 1170429
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعاون اللامركزي | التوأمة | الجماعات الإقليمية | الجزائر | Decentralized Cooperation | Twinning | Territorial Authorities | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: This study identifies and reviews the main features of Algerian decentralized cooperation approach, and determines its position in regional and international approaches. This work is based on the Algerian legal and regulatory framework, political discourse, international practices and academic literature. The results of this study showed that the Algerian approach reflects the latest developments in this form of cooperation, but with some shortcomings and ambiguities, which make it a non-exhaustive approach that needs further clarifications and amendments in order to provide the Algerian territorial authorities with the appropriate legal and regulatory tools to increase their involvement, and maximize their benefits from decentralised cooperation initiatives.

تستهدف هذه الدراسة تحديد عناصر المقاربة الجزائرية للتعاون اللامركزي، وضبط موقعها ضمن المقاربات الإقليمية والدولية لهذا الشكل من التعاون، وذلك انطلاقا من تحليل الإطار القانوني والتنظيمي الجزائري والخطاب السياسي المرتبط به، وبالمقارنة بالممارسات الدولية والأدبيات الأكاديمية ذات الصلة. تظهر نتائج الدراسة مواكبة المقاربة الجزائرية لعديد التطورات التي عرفها هذا الشكل من التعاون، مع تسجيل قصور وغموض في بعض جوانبها، ما يجعلها مقاربة غير شاملة، وتحتاج إلى المزيد من التوضيحات والتعديلات من أجل تزويد الجماعات الإقليمية الجزائرية بالأدوات القانونية والتنظيمية والسياسية المناسبة والكافية لزيادة انخراطها، وتعظيم استفادتها من هذا الشكل من التعاون في خدمة التنمية المحلية.

ISSN: 2353-0111