ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التراث الشعبي الغجري في مصر: المهن والحرف نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Gypsy Folklore in Egypt: Professions and Crafts as a Model
المصدر: المجلة العربية لعلوم السياحة والضيافة والآثار
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، علا الطوخي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، أشرف صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 22
ISSN: 2735-3710
رقم MD: 1170815
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
غجر مصر | المهن التراثية | جماعات الغجر | ملابس الغجر | تراث الغجر | Gypsies of Egypt | Heritage Occupations | Roma Groups | Gypsy Clothing | Gypsy Heritage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: يرجع بداية وجود الغجر في مصر إلى القرن السادس عشر الميلادي، وقد اعتبروا آنذاك غرباء في أرض مصر. وتعيش جماعات الغجر منغلقة على نفسها على هامش المجتمع، وتتسم أحوالهم بالغموض، وتراثهم الشعبي الذي هو بمثابة إرثهم الثقافي الذي توارثوه جيلا بعد جيل، بالإضافة إلى الأثر البيئي الذي اختلف تأثيره من منطقة لأخرى، هو ما انعكس على كامل أحوالهم. ولأن من المهام ذات الطبيعة العلمية البحتة الدور الذي تؤديه "دراسات التراث الشعبي" هي إلقاء الضوء على المراحل التاريخية السابقة من حياة الثقافة والمجتمع، لذا تستعرض هذه الدراسة بعض الحرف والمهن الرئيسة للغجر في مصر، مع ذكر الملامح العامة لكل حرفة والملابس الخاصة بها بناء على جمع المعلومات والبيانات ذات الصلة بموضوع البحث من مصادر مختلفة. وقد توصلت الدراسة إلى أن مهن الغجر خضعت لطبيعة حياتهم المتنقلة، فكانوا يمارسون مهن وحرف بعينها تتماشى مع طريقة حياتهم غير المستقرة.

The presence of gypsies in Egypt dates back to the 16th century AD, and at this time they considered strangers in the land of Egypt. Roma communities live in isolation on the margins of society, and their conditions are ambiguous, their folk heritage passed down generation after generation, in addition to the environmental impact that varied from region to region, is reflects in their entire situation. One of the tasks of the "Folk Heritage Studies" is to shed light on the previous historical stages of the life of culture and society. Therefore, this study reviews some of the main crafts and professions of the Gypsies in Egypt, stating the general features of each craft and its clothing based on the collection of relevant information and data from different sources. The study found that Roma occupations were subject to the nature of their moving lives, so they practiced certain occupations and crafts that were in line with their non-sedentary way of life.

ISSN: 2735-3710

عناصر مشابهة