ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Kingfisher in Ancient Egypt

العنوان بلغة أخرى: طائر الرفراف "صياد السمك" في مصر القديمة
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: المنياوي، حبيبة محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 73 - 101
DOI: 10.21608/JAAUTH.2021.53519.1101
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1170855
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صياد السمك الأخضر | صياد السمك الأبقع | صيد الطيور | صيد الأسماك | المستنقعات | مستنقعات البردي | Kingfisher | Pied Kingfisher | Fowling | Fishing | Marshland
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: تنضم الملايين من الطيور المهاجرة الخريفية المنهكة من رحلتها الطويلة فوق المناظر الطبيعية القاحلة في بلاد الشام وسيناء، أو من رحلتهم فوق البحر المتوسط، سنويا إلى الأنواع المحلية في الأراضي الرطبة في دلتا النيل، هذا بسبب موقع مصر الجغرافي. إحدى هذه الطيور المهاجرة هي عائلة الرفراف المعروفة في مصر القديمة، ولا سيما نوعان من هذا الطائر: النوع الأول (صياد السمك الأخضر) وهو زائر شتوي للبحيرات والجداول وشواطئ البحر من مصر القديمة حتى الآن ويقوم بالغطس وراء فرائسه من الأسماك. والنوع الثاني (صياد السمك الأبقع) وهو من سلالة الطيور المقيمة الذي يوجد في النيل والبحيرات الشمالية ويتميز بالتحليق في مكان واحد قبل أن يقذف بنفسه إلى الماء للإمساك بفريسته من الأسماك ويبني عشه في حفر في جوانب المجاري المائية. طائر الرفراف هو أحد الطيور التي عرفت في مصر القديمة في مشاهد الطيور والصيد في مقابر النبلاء، يهدف البحث إلى دراسة مناظر طائر الرفراف (صياد السمك) في مشاهد صيد الطيور والأسماك؛ إبراز طبيعة ونشاط وحياة طائر الرفراف؛ ودراسة دور هذا الطائر في مصر القديمة.

Millions of fall emigrating birds exhausted from their long flight over the barren landscape of the Levant and the Sinai, or from their journey over the Mediterranean sea, yearly join native species in the wetlands of the Nile Delta, this is because of the location of Egypt. One of these emigrating birds are Kingfisher’s family which is Known in Ancient Egypt, especially two of this bird, the first one Kingfisher (Alcedo Atthis) which is a common winter visitor to the lakes, streams and seashores from the old kingdom till now, plunges headlong into water from perch on branch or stone in its pursuit of fish. The second one is a pied-kingfisher (Ceryle Rudis) which is common resident breeding bird found on the Nile, lakes and lagoons, often hovers above water before plunging for fish, nests in holes dug into river banks. Kingfisher is one of the birds which were known in Ancient Egypt in the fowling and fishing scenes in the nobility tombs. The research aims to Study the scenes of the kingfisher in the fowling and fishing; Highlight the nature, activities and life of the bird; and Study the role of this bird in Ancient Egypt.

ISSN: 1687-1863

عناصر مشابهة