ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظام العالمي الجديد ما بعد جائحة كورونا بين تثبيت الخيارات وتعديل التوجهات: العلاقات الجزائرية-الصينية نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The World Order Beyond Coronavirus between Fixing Options and Modifying Trends: Algeria-China Relations Model
المصدر: مجلة حقوق الإنسان والحريات العامة
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر حقوق الإنسان والحريات العامة
المؤلف الرئيسي: خليج، عبدالرزاق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 495 - 528
DOI: 10.54192/2254-006-002-017
ISSN: 2507-7503
رقم MD: 1171000
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظام العالمي | جائحة كورونا | البديل الاستراتيجي | The World Order | Corona Pandemic | Strategic Alternative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: Humanity has been hit by the most significant health threat in its modern history, with the COVID-19 pandemic that has had a major impact on the dynamics of the global system as a whole. The challenges of international co-operation have emerged in the face of the political and moral collapse witnessed in the West. But this was not the case in the East, where countries like China were able to confront the threat of pandemic. So we try to learn about the implications of Algeria-China bilateral relations and the challenges they face. The diversification strategy is prioritized in terms of external relations alternatives to major international actors seeking to preserve the country's strategic interests."

تعرضت الإنسانية إلى أهم تهديد صحي في تاريخها الحديث، حيث ظهر فيروس كوفيد 19الذي تحول إلى جائحة كان لها الوقع الكبير على حركية النظام العالمي ككل. والبحث هنا ليس عن "هل؟" كان للجائحة تداعيات، بل في" كيف؟" بعد طرح الإشكال المحوري الآتي للمقال. ما هي طبيعة التغيرات التي أحدثتها جائحة كورونا في هيكلية النظام العالمي؟ وكيف أسهمت في الدفع بفواعل دولية صاعدة في إطار ديناميكية العلاقات الدولية؟ منهجيا تم الاعتماد على المنهجين الوظيفي الذي يركز على مجموعة الوظائف الرسمية للدول المعبرة على مجموع التصورات لدى القيادات الرسمية ضمن حركية العلاقات الدولية، إضافة إلى منهج دراسة الحالة في إطار نموذج العلاقات الجزائرية-الصينية. حيث برزت تحديات التعاون الدولي في ظل حالة الانهيار السياسي والأخلاقي التي شهدها الغرب. لكن الوضع لم يكن كذلك شرقا لدول استطاعت وبمضمون سلوكي راق مواجهة خطر الجائحة، فعملت دولة كالصين لمساعدة الجزائر. ومن حيثيات المقال نستخلص مدى أهمية وأولويات انتهاج استراتيجية التنويع في بدائل العلاقات الخارجية تجاه الفواعل الدولية الكبرى سعياً للحفاظ على المصالح الاستراتيجية لأي دولة من دول العالم.

ISSN: 2507-7503