ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النقود الموحدية: دراسة في الأنواع والقيمة

العنوان بلغة أخرى: Almohadist Currency: A Study of Types and Value
المصدر: مجلة عصور الجديدة
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مختبر تاريخ الجزائر
المؤلف الرئيسي: الفيلالي، فاطمة الزهراء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلعربي، خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: مارس
الصفحات: 168 - 189
DOI: 10.54240/2318-010-001-010
ISSN: 2170-1636
رقم MD: 1171581
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة الموحدية | العملة | النقود | النظام النقدي | الذهب | الفضة | Almohadist State | Currency | Money | Monetary System | Gold and Silver
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Money is one of the strongest signs of the country's greatness and prosperity. Almohadist currency could become the forefront of contemporary currencies, both Islamic and Christian, and the evidence was the common trust in it, and its spread beyond horizons, and it became the current currency in the Mediterranean region during the twelfth century. Almohadist monetary system with its unique characteristics had a major impact on Western Europe’s economy. Almohadist monetary also had a high value in the Muslim East, and it is indisputable that when Almohads appeared on the stage of events, they united the Moroccan currency for the first time in history, cut off transactions in previous currencies, and then rid Morocco of the problem of different money. The financial value of the Almohadist currency is due to the gold flowing on Morocco from Sudan, across new ways other than those damaged after the fall of Almorabitines ; in addition to the abundance of silver and copper mines in the Islamic West ; and to their inheritance of the golden wealth left by Almorabitines, Zirids and princes of sects in Andalusia. All this provided cash flow along with the financial revenues that were collected by the state from taxes. Despite the problems about the Almohadist money, and its impact on commercial movement, it preserved its value by staying at the forefront of its contemporary currencies, and for the value of gold and silver that were used as money, because their fixed value does not fluctuate with market fluctuations.

يعد النقد من أقوى الدلائل على عظمة الدولة وازدهارها، والعملة الموحدية استطاعت أن تصبح في صدارة العملات المعاصرة لها سواء الإسلامية منها أو المسيحية، والدليل على ذلك شيوع الثقة بها. وانتشارها حتى صار ذكرها في جميع الأفاق. وأصبحت عملة التداول في منطقة البحر المتوسط خلال القرن الثاني عشر الميلادي: حيث كان للنظام النقدي الموحدي المتميز بخصائصه الفريدة أثره الكبير على اقتصاد أوروبا، كما اشتهرت السكة الموحدية بارتفاع قيمتها في المشرق الإسلامي أيضا، والذي لا جدال فيه أنه بظهور الموحدين على مسرح الأحداث وحدوا العملة المغربية لأول مرة في التاريخ، وقطعوا التعامل بالعملات السابقة، ومن ثم خلصوا المغرب من مشكلة اختلاف النقود. وترجع القيمة المالية للعملة الموحدية إلى ذلك الذهب المتدفق على بلاد المغرب من السودان، عبر مسالك جديدة غير التي تضررت بعد سقوط المرابطين، وإلى وفرة مناجم الفضة والنحاس في المغرب الإسلامي، وإلى ما ورثوه من الثروات الذهبية التي خلفها المرابطون والزيريون وملوك الطوائف بالأندلس، والتي وفرت سيولة نقدية. إضافة إلى العائدات المالية التي كانت تجنيها الدولة من الضرائب، ورغم المشاكل التي طرحت حول النقود الموحدية، وتأثير ذلك على الحركة التجارية حافظت العملة الموحدية على قيمتها، بأن تكون في صدارة العملات المعاصرة لها، ولقيمة الذهب والفضة المعدنان اللذان استخداما كنقود، لأن قيمتها ثابتة لا تتقلب مع تقلبات الأسواق.

ISSN: 2170-1636