ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مغاربة العصر الوسيط والبحر: نقد للكتابات الكولونيالية

العنوان بلغة أخرى: Medieval Moroccans and the Sea: A Critique of Colonial Writings
المصدر: مجلة عصور الجديدة
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مختبر تاريخ الجزائر
المؤلف الرئيسي: قدوري، الطاهر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: جوان
الصفحات: 286 - 299
DOI: 10.54240/2318-011-002-015
ISSN: 2170-1636
رقم MD: 1171677
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغرب الإسلامي | مقاربة العصر الوسيط | الكتابات الكولونيالية | البحر | The Sea | Islamic West | The Mediterranean | Colonial Writings
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بالنظر إلى جغرافية بلاد المغرب، أو ما كان يعرف بالغرب الإسلامي، فإننا نجده يطل على البحر الأبيض المتوسط، أو ما كان يعرف حسب التعبير الخلدوني ببحر الروم، كما أن جزءا كبير من ترابه ممتد في الصحراء الكبرى، هذه الوضعية الجغرافية فرضت عليه حتمية معينة، روجت إليها الكتابات الكلونيالية، فجعلت بلاد المغرب مرتبطة بالصحراء، ومنشدة إليها، وكان بذلك الإنسان المغربي مرتبط بالفرس والناقة في معيشه اليومي، على غرار ما كان سائدا في الجزيرة العربية، وبذلك يكون بعيدا كل البعد عن التفكير في نسج علاقة مع البحر المتوسط، فهذه الفكرة تروج لها العديد من الكتابات الأوربية وبعض الأقلام المحلية، خاصة أولئك الذين لم يعملوا على نقد الأطروحة الكلونيالية في بعدها التوسعي السالب للهوية والخصوصية، فهم يروجون أن المغاربة لم تتكون لديهم أي ثقافة بحرية على مر تاريخهم، وأن الملاحة البحرية عندهم ظلت بسيطة لم تتطور، وأن التقنيات التي استعملوها لم ينتجونها، وإنما أخذوها من أولئك الذين قدموا إلى بلاد المغرب خاصة من قبل الإغريق والرومان الفرنسين فيما بعد، ويستدلون على ذلك بغياب المصطلحات الدالة على البحر في معاجم اللغة العربية، وأن لفظة البحر تطلق على العالم وعلى البحر والنهر... وأن العواصم التي أسسوها كانت عواصم برية بعيدة كل البعد عن البحر، مثل: القيروان وبجاية وتلمسان وفاس وسجلماسة ومراكش، فإلى أي حد يمكن الأخذ بهذا الزعم الكولونيالي؟ وكيف يمكن نقد هذه الرواية؟ هذا ما نحاول مناقشته في هذه المقالة.

Geographically, the Maghreb, well knows as the countries of the Islamic West in the Medieval Era, is bordered by the Mediterranean Sea to the north and the Atlantic Ocean to the West. Also, part of its terrain extended in the Sahara Desert to the South. This geographical determinism has prompted many colonial and post-colonialresearch to stressthat the Moroccans of the Middle Age had strong relationship with the desert and Camels, and they had no historical relationship with the sea, sincethey focused in their culture on describing desert, Camels and Sahara. These ideas which were mentioned among the colonial writers, were adopted by many Moroccan researchers. They are promoting that the Moroccans hadnot authentic maritime culture, in other words, this latter was taken from the Greeks, the Romans, and the French. Their argument for that was the absence of marine culture in the Arabic language, we find the word sea used to refer to the river and valley and to those who have great knowledge. And their historical capitals example Kairouan, Tiaret, Tlemcen, Fes Marrakesh, Sijilmassa were capitals of countries associated with the Sahara more than with the sea. And that the Moroccans were afraid of the sea and traveling on ships. So to what extent can the colonial claim be considered credible? How can these narrations be criticized? These questions will be discussed in this paper.

ISSN: 2170-1636