ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صراع القيم بين المضامين التربوية والواقع الاجتماعي

العنوان بلغة أخرى: Conflict between the Values of Educational Content and Social Reality
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: بن عيسى، رابح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 987 - 1000
DOI: 10.54246/1548-009-001-031
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1171691
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صراع القيم | المضامين التربوية | الواقع الاجتماعي | القيم الاجتماعية | Values Conflict | Educational Contents | Social Reality | Social Values
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يسعى المجتمع لإكساب أبنائه القيم الاجتماعية، من خلال ما يقدمه من مناهج وبرامج تعليمية، فهو يسعى إلى إكساب الفرد قيم كثيرة، عن طريق ما يتلقاه الطفل في المدرسة من مواضيع دينية وأخلاقية ومدنية واجتماعية تغرس في الطفل ما تتضمنه من قيم، كالتسامح، والتعاون، وحب الوطن والدفاع عنه، وقيم الولاء، والانتماء، وتغليب المصلحة الجماعية على الفردية وغيرها، ولكن سرعان ما يقع في حيرة من أمره، عندما يصطدم بواقع لا يوجد به ممارسات لهذه القيم التي تلقاها في المدرسة، بل بالعكس من ذلك تماماً، حيث يجد نفسه أمام ما يسمى صراع القيم، قيم إيجابية تجلبه إليها، وهو ما منحتها إياه المدرسة، وقيم سلبية تنفره وتبعده عن ما تلقاه من قيم في المؤسسات التربوية.

Community seeks to grant his people the social values, and that through curicula and educational programs, it aims to give people many values from what the children learn i tat school like religious topics, and social topics. And this values reflect in childe ethics of tolerance and cooperation and patriotism and the values of loyalty and belonging and giving priority to the collective interest on the indvidual. and with all this, person is confused when it collides with the reality does not hold this practices values wich he received at school but on the contrary he will find him self in two ways, the first one, positive values bring forth and this what gave him his school. And the second one, negativity values, keep him out from what he received from the values in educational institutions.

ISSN: 1112-7163