ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشباب والمشاركة السياسية في الأردن: دراسة اجتماعية

العنوان بلغة أخرى: Youths and Political Participation in Jordan: A Sociological Study
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: خمش، مجد الدين عمر خيري (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 822 - 849
DOI: 10.54246/1548-009-001-039
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1171727
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشباب | المشاريع المايكروية | المشاركة السياسية | التصويت في الانتخابات | التفضيلات الانتخابية | Youths | Micro Projects | Political Participation | Voting | Political Preferences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الهدف الأساسي من هذا البحث دراسة وتحليل واقع المشاركة السياسية للشباب الأردني من الجنسين، وجميعهم من الشباب المنتج اقتصادياً؛ فقد أنشئوا مشاريع إنتاجية صغيرة (مايكروية الطابع) خاصة بهم في محافظة العاصمة، عمان. استخدم منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وجمعت المعلومات بواسطة الاستبيان من عينة تتكون من 300 شاب وفتاة من الذين أنشئوا مشاريع إنتاجية مايكروية خاصة بهم في منطقة الدراسة، وغالبيتهم في الفئة العمرية 25 _ 29 سنة. ويتضح من نتائج البحث أن 32.7% من المبحوثين قاموا بالتصويت في انتخابات 2010م، غالبيتهم، أو 65.4% منهم صوتو لمرشح من العشيرة، وذكر 2.5% منهم أنهم صوتو لسيدة وقد شاركت الإناث في التصويت بنسبة أكبر قليلاً من الذكور فقد ذكر 34.2% من المبحوثين الإناث قيامهن بالتصويت في هذه الانتخابات مقابل 31.8% من الذكور كما زادت نسبة الإناث اللاتي صوتن لسيدة من المرشحين والمرشحات عن نسبة الذكور الذين ذكرو ذلك لكن الفروق في النسب المئوية بين الذكور والإناث صغيرة، وغير دالة إحصائياً.

The main goal of this study is to research and analyze Jordanian youths who have established income - generating small projects (micro in nature) in Amman area. Sample consisted of 300 youths from greater Amman area- all owners of micro projects .The type and nature of the projects, and their effects on the lives of youths and their families. Monthly income, and employment opportunities resulting from these projects were documented. Sample survey methodology was used, and data were collected by means of a structured questionnaire prepared by the researchers. The sample consists of 300 male and female youths who established income generating small (micro) projects in different locations of Amman area, and who are currently operating these projects. Findings reveal that female respondents participated in this election by voting more than male, but differences in percentages are small, and not significant. 34.2% of female respondents mentioned that they voted in this election, but only 31.8% of males mentioned that. The majority of both male and female respondents mentioned that they voted for a male relative, or clan member. In addition, percentage of females who mentioned that they voted for a lady candidate is a little larger than that of males.

ISSN: 1112-7163