ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البيئة الأسرية وبروز ظاهرة العود إلى الانحراف: دراسة نظرية في علم اجتماع الانحراف

العنوان بلغة أخرى: The Family Environment and the Emergence of Recidivism: Theoretical Study in Sociology of Deviation
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: يونس، سمير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 1024 - 1039
DOI: 10.54246/1548-008-002-009
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1171845
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيئة الاجتماعية | البيئة الأسرية | العود إلى الإنحراف | التفكك المادي والمعنوي | Social Environment | Family Environment | Recidivism | Physical and Moral Disintegration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: انطلاقا من المعالجة العلمية للكثير من النظريات والدراسات السوسيو -انحرافية، يتبين أن ظاهرة العود إلى الانحراف هي عبارة عن نتاج البعد البيئي -الاجتماعي. حيث أن الطرح البيئي - الاجتماعي يعالج هذه الظاهرة كحصيلة للبيئة الاجتماعية (العامة والخاصة) والتي من بينها هناك البيئة الأسرية كبيئة اجتماعية خاصة والتي يمكن اعتبارها من أهم العوامل المؤثرة في بروز ظاهرة العود إلى الانحراف. ولهذا سيتم على مستوى هذا العمل التطرق إلى دراسة عوامل البيئة الأسرية التي تساهم في توجيه الشخص نحو العود إلى الانحراف في المجتمع. فيا ترى كيف تؤثر هذه البيئة في إنتاج العود إلى الانحراف لدى أفراد الأسرة؟ لقد تبين من خلال هذا العمل أن العوامل المرتبطة بتفكك البيئة الأسرية تساهم في بروز العود إلى الانحراف في المجتمع لدى أفراد الأسرة وذلك خاصة ما تعلق: بأثر غياب أو مرض أحد أو كلا الأبوين وحجم أفراد الأسرة. بالتربية غير السليمة وبانهيار المستوى الأخلاقي وتدهور العلاقات فيما بين أفراد الأسرة.

According to the scientific analysis of several theories and studies in the field of the investigation in the sociology of deviance, it is clear that recidivism as much as sociological phenomenon is the result of socio-environmental factors (public and private). Among these multiple factors, many researches de monstrated the primary impact of the socio- family environment on the emergence of recidivism in society. In this article we are sociologically going to study the role of sociofamily factors contributing to influence the conduct of the person toward social recidivism. So how this special environment participates in the formation of recurrent behavior among family members? It has been shown through this work that the factors of the disintegration of the family environment contribute to the emergence of recidivism in society among family members, particularly concerning: - The absence or illness of one or both parents and the number of individuals in the family home. – Dysfunctional education, the collapse of moral standards and the deterioration of relations within the family.

ISSN: 1112-7163