ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوتر الثقافي والسياسي بين المجموعة الإسبانية والإدارة الاستعمارية الفرنسية بالغرب الجزائري 1850-1945

العنوان بلغة أخرى: Cultural and Political Ttensions between the Spanish Group and the Frencc Colonial Administration in West Algeria "1850-1945"
المصدر: مجلة عصور الجديدة
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مختبر تاريخ الجزائر
المؤلف الرئيسي: بلعزوز، العربي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 145 - 172
DOI: 10.54240/2318-009-002-009
ISSN: 2170-1636
رقم MD: 1172047
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستعمار | المهاجرين | الإسبان | وهران | المؤثرات | Colonization | Immigrants | The Spaniards | Oran | Influences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سعت الإدارة الاستعمارية منذ بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر إلى استقطاب عناصر أوربية إلى المستعمرة بغرض تشكيل قوة مساندة للجيش، وآلية أساسية من آليات الإلحاق الأبدي للمستعمرة بالميتروبول. وجدت ذات الإدارة نفسها، بعد أن فشل مشروعها في استقطاب مهاجرين أوربيين من دول شمال القارة (ألمانيا، سويسرا، إيرلندا ...)، أمام واقع آخر مخالف، وتمثل ذلك في توافد موجات كثيفة من المهاجرين من دول جنوب أوروبا التي لم يكن يرغب فيها أصلا، بخاصة من إسبانيا المجاورة وكذا إيطاليا ومالطا ولكن بدرجة أقل. اضطرت الإدارة الاستعمارية إلى التعامل مع الأمر الواقع، والاعتماد على ما توفر من مهاجرين لتجسيد مشروعها الاستعماري الاستيطاني بالجزائر، وذلك من خلال استخدام هؤلاء المهاجرين كسند وعمالة لتدعيم المستوطنات الفرنسية بالخصوص. ظنت الإدارة الاستعمارية بأنها قادرة على السيطرة على هؤلاء المهاجرين؛ من حيث توزيعهم على الأرض، وتأثيرهم الثقافي في المستعمرة وتأطيرهم سياسيا، إلا أن الواقع أثبت عكس ذلك؛ حيث أن الإسبان، العنصر الأوربي الأكثر حضورا في الجزائر بعد الفرنسيين، تسببوا في مشاكل كثيرة للمستعمر، وذلك على أكثر من صعيد، ثقافيا وسياسيا بالخصوص. تهدف هذه الدراسة إلى تتبع ذلك الصراع الذي كان بين الإدارة الاستعمارية والمجموعة الإسبانية في الغرب الجزائري بالخصوص، من خلال الإجابة على الإشكاليات التالية: ما هي الخصوصيات التي أظهرها الإسبان في المنطقة الغربية من الجزائر؟ كيف تعاملت الإدارة الاستعمارية مع تلك المعطيات في منطقة وهران؟ وهل نجحت في تقويض تأثيرها الثقافي والسياسي في المنطقة؟

Since the beginning of the French occupation of Algeria, the colonial administration has sought to attract European elements to the colony, with the aim of forming a support force for the army and a key mechanism of eternal attachment to the colony of Metropolis. The administration existed but failed to attract immigrants from North European countries (Germany, Switzerland, Ireland ...), was faced with a different reality, with the massive advent of immigrants from the south of Europe not desired mainly from the neighboring Spain as well as Malta but to a lesser extent. In this regard, the Colonial Administration was forced to face the reality and relies on the immigrants available to concretize its settlement project in Algeria, using these immigrants as support and employment, particularly to strengthen the French colonies. The colonial administration thought it was capable of controlling these immigrants; in terms of their distribution on the ground, their cultural influence on the colony and their political framework, but reality proved the opposite; the Spanish, the most civilized European element in Algeria after the French, caused many problems for the colonizer, on more than one level: Cultural and political in particular. The aim of this study is to trace the conflict between the colonial administration and the Spanish group in western Algeria by answering the following questions: What are the characteristics that the Spaniards showed in the western region of Algeria? How did the colonial administration deal with those facts in the Oran area? Have they succeeded in undermining their cultural and political impact in the region?

ISSN: 2170-1636