ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الملاءمة بين عبدالقاهر الجرجاني وأقطاب التداولية

العنوان بلغة أخرى: The Convenience between Abed-Alkaher Al Jorjani and the Poles of Pragmatics
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: بومناخ، ياسر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 1535 - 1552
DOI: 10.54246/1548-010-001-076
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1172307
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الملاءمة | المقصد الإخباري | المقصد التواصلي | المعني | استدلال | Relevance | Informative Intention | Communicative Intention | Meaning | Inference
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اشتغل كثير من الباحثين بالتراث العربي، محاولين إقحامه مع الأطروحات الفكرية المعاصرة، فقد أفرزت المعرفة نظريات ومفاهيم لغوية متباينة في الأسس المعرفية انبثقت عنها تيارات لسانية جديدة منها التيار التداولي الذي أصبح بؤرة الدراسات فيما يتعلق بمفهومه، وعلاقته بعلم اللسان، وأهم القضايا المعرفية والمنهجية واللغوية التي طرحها في مجال البحث حديثا وكذا موقع هذه الرؤية التداولية من أن اللغة ظاهرة اجتماعية - وسيـلة التواصـل البشري - ومدى تطورها قديما وحديثا. من المواضيع التي اهتمت باللغة وجوانبها نجد الملاءمة التي تعني في الاصطلاح البلاغي حسن الجمع بين عناصر الإبداع الفني، والحرص على اللياقة في ترتيب بعضها على بعض، وهذا المقياس عرف بين البلاغيين الأدباء تحت عدد من المسميات أهمها: الملاءمة، التناسب، المشاكلة والمطابقة، ومراعاة الحال والمقام. فهل نجد اختلافا في معنى مقياس الملاءمة بين القطبين؟ وما هي مستويات الملاءمة في البلاغة العربية؟ وما هي مقابلاتها في التداولية؟ وهل ناقش عبد القاهر الجرجاني مقياس الملاءمة فقط من منظور البلاغة القديمة، أم يحمل في طياته بعدا تداولياً.

Numerous researchers have been interested in studying and searching the Arabic heritage so that to incorporate the latter in their temporary intellectual thesis and research projects. The research in this field demonstrated many theories and concepts that have a linguistic value. This gave raise to many streams among which the pragmatic or the deliberative movement which became the subject of research. The aspects, which were the focus of this stream, is its conceptualization, its relationship with linguistics and most importantly the view of language as a social phenomena. Among the topics of were concerned with language is the what is known as "terminology" which literally means the success in combining the artistic creativity with the precise and well-ordered elements of language. This notion has been given many labels by different rhetoricians such as: appropriateness, relevance…. etc. Our contribution questioned the different levels of "terminology" and if there is a pragmatic value in el jurjani’s rhetoric.

ISSN: 1112-7163