ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمثيلات الأنا وتعدد أصوات السلطة في رواية "الساق فوق الساق" للروائي الجزائري أمين الزاوي

العنوان بلغة أخرى: The Representations of the Ego and the Multiplicity of the Power's Voices in the Novel "The Leg Above the Leg" to Amine Zaoui
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: سبقاق، صليحة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 536 - 548
DOI: 10.54246/1548-013-001-005
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1172392
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأنا | السلطة | الآخر | الراوي | الشخصيات | Ego | Power | The other | Narrator | Characters
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحمل الرواية على عاتقها مهمة إبراز رؤية الكاتب للعالم من حوله في زمن ما، حيث تتضافر الشخصيات مع بعضها في نسيج يفترض فيه التجانس. يندرج أسلوب أمين الزاوي في آخر أعماله الروائية (الساق فوق الساق) ضمن الأسلوب الدرامي، وتأتي هذه الرواية لتلخص ذكريات طفولة الكاتب، الذي سلم زمام سلطة الحكي للراوي الرئيسي، الذي صور لنا سيرورة حياة الشخصيات الأساسية في الرواية ومواجهتها للواقع في ظل ثلاثية المنع (السياسة والدين والجنس)، حيث حاول من خلالها طرح القضايا التي يتصارع فيها العقل مع المجتمع والعرف مع الأخلاق، متوسلا في ذلك ببناء مفارقات درامية بثها طيلة سيرورة أحداث الرواية وفقا للأصوات المتعددة فيها. كما تهدف الدراسة أيضا إلى كشف ورصد تمظهرات (الأنا) في ثنايا أحداث الرواية، وتحدد أبرز أصوات السلطة التي أوردها الكاتب في معرض وصفه للأحداث والعلاقة التي تمثلتها (الأنا) بتلك الأصوات المتعددة.

The novel aims to highlight the author's vision of the world around him at a given moment, where the characters are united in a fabric in which homogeneity is assumed. The style of Amin al-zawawi in his last novel (leg above the leg) falls into the dramatic style, where the rhythm of the voices controls to different levels. His novel summarizes the childhood memories of the writer, who entrusted the power of reporting to the main narrator, in which he tried to raise issues that the mind struggles with society and the tradition with morals, relying on a dramatic paradoxes and the multiplicity of voices. The study also aims to detect and reveal the appearances of (the ego) in the novel's events that the author has described and the relationships represented by (the ego) with these multiple voices.

ISSN: 1112-7163

عناصر مشابهة